موقع د. كمال سيد الدراوي
تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 356



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا
موقع د. كمال سيد الدراوي
تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 356



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا
موقع د. كمال سيد الدراوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع د. كمال سيد الدراوي

طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
2riadh
عضو محترف
عضو محترف
2riadh


الدلو
الديك
عدد المساهمات : 895
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 67
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم
الساعة الان :
دعائي : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) C13e6510

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 1342559054141الإثنين فبراير 20, 2023 9:00 am

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)
فسرت الايه وحسب اقوال البشر
وليس عن الكتاب ورسوله البنان: الأصابع، يقول: نحن قادرون على أن نجعل بنانه مثل خفّ البعير.
وقال البعض هي بصمة اليد والتفسيران لا يحققان مراد الله في تلك الايه فالنتناولها
بلغة وعلم لان البصمة اصلا غير موجوده في عرف الجيل الاول كحال يعمل به
والاصابع هي جزء صغير فكيف يكون خلق
ما اكبر من الاصابع فكتاب الله واياته يفسر بعضها البعض
ففي قوله تعالى
{ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }
(سورة الأَنْفال 12)
معنى بنان في اللغة
ضَرَبَهُ عَلَى أطْرَافِ بَنَانِهِ : أطْرَافِ أصَابِعِهِ
وهذا تعريف منقوص يخالف ما جاء في الاية
في قوله تعالى
فاضربوا فوق الاعناق واضربوا فيهم كل بنان
البشريه في قتالهم خلال معاركهم بالسيف عبر مراحل التاريخ يضرب الراس
بقطع العنق او يضرب اليدين او الرجلين اما ان يبحث المقاتل عن اصابع يد خصمه ليقتله
امر مضحك اليس كذلك وغير متوافق مع العقل والمنطق والتفسير
كله غلط ان البنان بصمة الاصبع او اصابع اليد فايات الكتاب تفسر بعضها البعض
فاضربوا فوق الاعناق واضربوا فيهم كل بنان فوق الاعناق معناها الراس وهو بنان لان البنان معناها اجزاء الجسم باختصار كما درسناه في كتبنا وهو الراس والجذع والاطراف العليا (اليدين) والاطراف السفلى (الارجل) والتي تشكل الشكل العام لجسم الانسان فالراس بنان نهاية طرفيه عليا للجسم ونكمل الايه واضربوا فيهم كل بنان اي اليدين نهاية طرفيه جانبيه عليا و الارجل نهاية طرفيه سفلى و جِذْعُ الإِنْسَانِ أي جِسْمُهُ مَا عَدَا الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ اذن البنان هو
الرَّأْسَ وَاليَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ والتي تشكل جسم الانسان الخارجي
اما ما جاء في اصابع اليد فهي بنان لليد كون الاصابع نهاية اليد
كجزء وليس كحال الراس والاطراف التي تشكل نهايات جسم الانسان بالعموم
ككل ليكون خلقه وكما جاء في الايه بلى قادرين على ان نسوي بنانه
{ فَإِذَا (سَوَّيْتُهُ) وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ } (سورة الحجر 29)
اي نجعله انسان باعضاء الجسم بالعموم وهو ما نقوله دوما الراس والاطراف لان كودات خلق هذه الاجزاء موجوده في النفس(سويته) وليس الجسد فالنفس المستقر=اي البدايه منها لخلق الجسد ونهاية الجسد بخروجها منه وهي المستودع فيها كودات خلقنا وفيها تحفظ اعمالنا فحين البعث حتى هذه البصمه من بعد
ما اصبح الجسد تراب محفوظه في النفس ليبعث على طور الاحسن تقويم
{ لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا }
(سورة الكهف 48)
أي على خلقة ادم الاولى الاحسن تقويم قبل اكله من الشجرة
{ يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا }
(سورة النساء 1)
زوجها بمعنى الجسد قرين النفس سلالة الطين لاحضوا عدم وجود كلمة ثم وكلمة
جعل دلاله على عدم وجود فترة التغير لحظي والاية بقوله تعالى
{ عَلَى أَنْ نُبَدِّلَ أَمْثَالَكُمْ وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ }
(سورة الواقعة )
نبدل امثالكم اي الجسد صورة النفس اي المثل وجمعها امثالكم اي تبديل كودات
النفس على خلقة الاحسن تقويم لغرض البعث وعلى نشاة لاتعلمها البشريه
لهذا الطور فقط ادم وزوجه يعلمونها
{ وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ }
(سورة التكوير 7)
اي الحقت الانفس بقرينها الجسد على طور الاحسن تقويم لكافة الفئات العمريه للبشريه
جمعاء على طور ابونا ادم الاحسن تقويم بجسد النور للمؤمنين فقط
اما ترتيب الايه في عنوان موضوعنا اعلاه حسب الكتاب 5555 المشترك 5 وهو اعضاء الجسم
 التي اشرتها البنان الراس واحد واليدين اثنين والقدمين اثنين المجموع 5 اما لماذا تسلسل الايه
 في السوره رقم 4 لان الله ذكر الراس كبنان وبقية الاجزاء 
واضربوا منهم كل بنان اي اليدين اثنين والقدمين اثنين المجموع اربعه ورقم 
الايه اربعه فتوافق نص الايه مع رقمها فالكتاب احكمت اياته
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم لجيل اخر الزمان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh
عضو محترف
عضو محترف
2riadh


الدلو
الديك
عدد المساهمات : 895
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 67
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم
الساعة الان :
دعائي : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) C13e6510

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 1342559054141الإثنين فبراير 20, 2023 9:36 am

ايضاح بخصوص ترقيم الايات 
{ بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ }= ترتيب الايه في عنوان 
موضوعنا اعلاه حسب الكتاب 5555 المشترك 5 وهو اعضاء الجسم
رقم الايه 4 يتوافق مع معنى البنان بقوله تعالى 
{ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ }
(سورة الأَنْفال 12)
 لان الله ذكر الراس كبنان وبقية الاجزاء  في 
واضربوا منهم كل بنان اي اليدين اثنين والقدمين اثنين المجموع 
اربعه ورقم الايه اربعه فتوافق نص الايه مع رقمها
ما بين الايتين 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh
عضو محترف
عضو محترف
2riadh


الدلو
الديك
عدد المساهمات : 895
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 67
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم
الساعة الان :
دعائي : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) C13e6510

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 1342559054141السبت فبراير 25, 2023 2:52 am

وَمَا هَذِهِ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا لَهْوٌ وَلَعِبٌ وَإِنَّ الدَّارَ الْآخِرَةَ لَهِيَ الْحَيَوَانُ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ  
(سورة العنْكبوت 64)
الحيوان = الحركه المتجدده بدون انقطاع= ان اصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون اي عمل متجدد بدون انقطاع بحال الموت او المرض او البطاله الخ يتلذذ به كل اهل الجنة في التزود بالعلوم للرقي من مكان في الجنة الى درجه اعلى وبلوغ الحجاب للتزود بطاقة ماء العرش لرؤية ضياء الله سبحانه فناسب ان يكون في سياق الايه كلمه الحيوان التجدد في الحركه لانها تجمع اكثر من حياة بدل كلمة الحياة في الدنيا والتي هي فقط لهو ومتاع زائل وبالمعرفه وصلوا الى الله
 وبعلوم فائقه جدا وعلى طور الاحسن تقويم 
خلقة ادم الاولى قبل اكله من الشجرة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh
عضو محترف
عضو محترف
2riadh


الدلو
الديك
عدد المساهمات : 895
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 67
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم
الساعة الان :
دعائي : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) C13e6510

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 1342559054141السبت فبراير 25, 2023 4:50 pm

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12                 تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12               تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12           تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh
عضو محترف
عضو محترف
2riadh


الدلو
الديك
عدد المساهمات : 895
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 67
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم
الساعة الان :
دعائي : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) C13e6510

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 1342559054141الأحد فبراير 26, 2023 4:17 am

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
ﺍﻧﺘﺒﻪ ﻟﻨﻔﺴﻚ ﺟﻴﺪﺍً ...
ڪﻦ ڪﺮﻳﻤﺎً ﻟڪﻦ .. ﻻ ﺗﺴﻤﺢ ﻷﺣﺪ ﺑـ اﺳﺘﻐﻼﻟڪ
ﺍﻣﻨﺢ ﺍﻟﺤﺐ ﺩﻭﻥ ﺃﻥ ﺗﺴﻤﺢ ﻷﺣﺪ ﺑﺎﻹﺳﺎﺀﺓ ﻟﻘﻠﺒڪ
ﺛﻖ ﻭﻟڪﻦ .. ﻻ ﺗڪﻦ ﺳﺎﺫﺟﺎً
ﺍﺳﺘﻤﻊ ﻟﻶﺧﺮﻳﻦ ﻭﻟڪﻦ .. ﻻ ﺗﻔﻘﺪ ﻫﻮﻳﺘڪ
و مهما بلغ حُبڪ لشخص لا تجعله مصدراً لسعادتڪ
أو تڪون تحت رحمة مزاجه المتقلب
بل اجعله إضافةً جميلةً لحياتڪ
إن بقى زادها جمالاً وإن رحل لم ينقصها سعادة
تعلم الاڪتفاء بذاتڪ
تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh
عضو محترف
عضو محترف
2riadh


الدلو
الديك
عدد المساهمات : 895
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 67
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم
الساعة الان :
دعائي : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) C13e6510

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 1342559054141الأحد أكتوبر 15, 2023 5:49 am

يوم يفر المرء من أخيه*وأمه وأبيه* وصاحبته وبنيه﴾عبس حقيقه لا يدركها  اغلب الناس  هو لماذا يكون هنالك فرار من اقرب الناس اليك  وهو اصلا في البعث لا يوجد احد معك  من المذكورين في الايه  وحقيقة الحال تبينها الايه عن سبب فرار النفس من المذكورين في الايه  قوله تعالى { فَإِذَا نُفِخَ فِي الصُّورِ فَلَا أَنْسَابَ بَيْنَهُمْ يَوْمَئِذٍ وَلَا يَتَسَاءَلُونَ } (سورة المؤمنون 101) بنقطع النسب  عن كل من بعث من البشر   فحبن خروجنا من الاجداث ياتي ملكان السائق والشهيد  ياخذونه للحساب والعرض على الله سبحانه
 { وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ } (سورة ق 21)
ونبعث على طور الاحسن تقويم واساس لم شمل العائله في الجنة يحددها الله سبحانه واعتمادا على العمل الصالح يكون اجتماع   الذريه والازواج { وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ } (سورة الطور 21) يعني الاختيار لتكوين العوائل في الجنة من الله وحده واما من كان من اهل النار فهو ليس من اهلك  ولا تتحسر عليه هكذا تقيم الامور في الاخرة  كحال جواب الله سبحانه لنوح عليه السلام { فَقَالَ رَبِّ إِنَّ ابْنِي مِنْ أَهْلِي وَإِنَّ وَعْدَكَ الْحَقُّ وَأَنْتَ أَحْكَمُ الْحَاكِمِينَ  قَالَ يَا نُوحُ إِنَّهُ لَيْسَ مِنْ أَهْلِكَ إِنَّهُ عَمَلٌ غَيْرُ صَالِحٍ فَلَا تَسْأَلْنِ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنِّي أَعِظُكَ أَنْ تَكُونَ مِنَ الْجَاهِلِينَ  قَالَ رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ } (سورة هود 45 - 47) خذوا هذا القياس في الاخرة ايضا بفارق انك على طور الاحسن تقويم  وتدرك جيدا هذه الحقائق التي بينتها  بخصوص الذريه والازواج واجتماعهم في الجنة والحمد لله رب العالمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh
عضو محترف
عضو محترف
2riadh


الدلو
الديك
عدد المساهمات : 895
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 3dflag12
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 67
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم
الساعة الان :
دعائي : تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) C13e6510

تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)   تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4) 1342559054141الجمعة فبراير 02, 2024 1:29 pm

برمجية ومحاكاة الله سبحانه للكون واختلاف احوال التسبيح فيه ج1
اخوتي الافاضل الموضوع قيد بحثنا اليوم عميق ومتشعب وياخذ صور شتى بحال الكون وما فيه
وسوف ابينه لكم من عدة صور ليكون مفهوم عندكم معرفة حقيقة التسبيح حيث جاء تفسير التسبيح
عند اقوال البشر تنزيه الله من السوء تبعيده منه، وكذلك تسبيحه تبعيده، من قولك
سبحتُ في الأرض إذا أبعدتَ فيها ومنه قوله جلّ وعزّ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ
وكذلك قوله: وَالسَّابِحَاتِ سَبْحاً. فالتسبيح هو إبعادُ صفات النقص من أن تُضافَ إلى الله
وتنزيهُ الربِّ سبحانه عن السوء وعمَّا لا يليقُ به. لذا كان اتباع هذا الفكر يتصفون
بكثرة تسبيحهم ويعتقدوا انها تقربهم الى الله سبحانه
ولتبيان حقيقة التسبيح سوف اتناولها من خلال ايات الكتاب المبين
اولا البرمجيه
قوله تعالى
مَا أَشْهَدْتُهُمْ خَلْقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَا خَلْقَ أَنْفُسِهِمْ
وَمَا كُنْتُ مُتَّخِذَ الْمُضِلِّينَ عَضُدًا
(سورة الكهف 51)
ربط الله سبحانه خلق السموات والارض بحال خلق النفس
والسؤال الذي يطرح نفسه لماذا هذا الربط وما حقيقة النفس
فايات الكتاب تفسر بعضها البعض لتتبين لكم الحقيقة
قوله تعالى
وَهُوَ الَّذِي أَنْشَأَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ فَمُسْتَقَرٌّ وَمُسْتَوْدَعٌ
قَدْ فَصَّلْنَا الْآيَاتِ لِقَوْمٍ يَفْقَهُونَ
(سورة الأَنعام 98)
اي الامر متعلق ببرمجية وضعت في النفس
فمستقر = بداية خلق وموت الجسد تعتمد على النفس (قانون البقاء والفناء)
والروح الحافظ للجسد والنفس الى الاجل المسمى
ومستودع= فيها كودات خلقنا بالطورين الدنيوي النشاة الاولى
وطور الاحسن تقويم حين البعث وكذلك مستودع لاعمالنا
ومن مدلول حال برمجية النفس يعطي ربنا حال
خلق السموات والارض ببرمجيه محدده لكل خلق منها بنظام دقيق محكم
وتبين طبيعة تلك البرمجيه وما توصلنا اليه من علوم وسقف معرفي واسع
في زمننا اليوم واخص الذين اوتوا العلم جيل اخر الزمان لامة الرسالة المحمديه
قوله تعالى
وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ
(3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ
(سورة الفجر 1 - 5)
مدلول الايه تبين البداية والنهايه كحال بداية خلق الكون ونهايته ببرمجيه للحالين
اي والفجر بدايه مع الليل اذا يسر نهايه
الفجر= ليس المقصود به وقت الفجر للصلاة بل البداية مثل ما نقول بداية
عهد جديد اي فجر جديد والمقصود ان بداية مخلوقات الكون كلها
ببرمجية خاصه لكل مخلوق فيها
وَلَيَالٍ عَشْرٍ= مدلول لما عندنا من علوم وفق حال البرمجية لغة النظام العشري في الحاسوب
وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ= برمجية لغة النظام الثنائي في الحاسوب
وهنالك طرق مختلفة لحساب الأرقام كحال النظام العشري
(وليال عشر ) والنظام الثنائي للحاسوب (والشفع والوتر )
صور شتى لكل حال بالترتيب
اما لماذ لم يقل ربنا وايام عشر بدل وليال عشر
السبب ان الليالي فيها حال التتابع
اي ان تلك البرمجيه تخضع في كتابتها لقوانين وانظمه محدده لتكون الحلول و النتائج فيها
وهذا معلوم لدينا في يومنا هذا
اما لو قلنا وايام عشر فلا يخضع هذا الوصف للتتابع مع سياق الايه لغويا لانها قد تعبر عن
ايام من الشهر او ايام من الفصول والسنة ولا تخضع للتتابع لبيان مدلول الايه
والليل اذا يسر = سَارَ : مَشَى
سَارَ :تحرك، دب
سَارَهُ أو بِهِ : جَعَلَهُ يَسِيرُ
سار مع التيَّار: ماشاه،
سار التَّيَّارُ الكهربيّ: جرى،
سرنا سحابة يومنا: طوال يومنا
سارت الآلةُ: دارت، عملت، اشتغلت
سارت العَرَبةُ: انطلقت، تحرَّكت،
اي الليل يجري حتى يذهب بعضه بعضا خلال فتره زمنيه محدده
بسريان الارض اي بحركتها و دورانها حول محورها وفق البرمجه التي وضعها خالقنا فيها
ليكون الليل والنهار والسؤال لماذا لم يذكر النهار بدل الليل لتبيان تلك الحركه للكره الارضيه
الجواب
برمجية سرعة دوران الأرض تبلغ حوالي 1600 كيلومتر في الساعة
عند خط الإستواء، فإننا لا نشعر بأن الأرض تدور
لان الغلاف الجوي، يدور جنبًا إلى جنب مع الأرض بنفس السرعة الثابتة.
وفي بداية الليل لنهايته تتبين معالم حركة الارض اكثر من النهار كما جاء في الايه
فمن أسهل الطرق لرؤية الأرض تتحرك هي مشاهدة غروب الشمس، حيث يتغير
موقع ذلك الجسم السماوي مقابل نقطة مرجعية ثابتة وهي الأفق
طريقة أخرى لرؤية ذلك وهي مراقبة القمر والنجوم ليلا، طالما
أن الأفق هو نقطة مرجعية لأنه لا يتحرك، ستظهر الأجسام
المتوهجة في الأعلى وكأنها تتحرك لأن الأرض هي التي تدور.
ويعد المد والجزر دليلاً مؤكدًا على دوران الأرض؛ يحدث المد العالي
عندما يدور القمر بالقرب من الأرض في مكان معين.
وعندما تدور الأرض فإنها تجلب هذا الموقع نحو أقرب نقطة في
مدار القمر، والاقتراب من القمر يعني الاقتراب من جاذبيته.
وهنا تسحب جاذبية القمر مياه المحيطات وتجعلها تنتفخ مؤقتا للخارج
باتجاه القمر مما يؤدي إلى ارتفاع المد. ومع دوران الأرض بعيدا
عن القمر في هذه النقطة، ينخفض مستوى الماء في
عملية الجزر وتستمر هذه الدورة في التكرار هذا هو سبب ذكر والليل اذا يسر بدل النهار
لتبيان حالة كل برمجه بحركة الارض بدقه وقوانين منتظمه
وضعت من قبل خالقنا العظيم
هل في ذلك قسم لذي حجر= لذي عقول واخص من ادركت
هذا العلم في اخر الزمان وسمي العقل حجرا لأنه يمنع الإنسان
من تعاطي ما لا يليق به من الأفعال والأقوال
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغة وعلم​
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى { بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ } (سورة القيامة 4)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى } (سورة البقرة 238)
» تفسير قوله تعالى { يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ } (سورة النور 35
» تفسير الايه { إِنَّ اللهَ لَا يَسْتَحْيِي أَنْ يَضْرِبَ مَثَلًا مَا بَعُوضَةً فَمَا فَوْقَهَا } (سورة البقرة 26)
» تفسير قوله تعالى قِيلَ ارْجِعُوا وَرَاءَكُمْ فَالْتَمِسُوا نُورًا
» تفسير قوله تعالى يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار بشمولية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د. كمال سيد الدراوي :: المنتدي الاسلامي :: منتدي الاسلامي العام :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: