موقع د. كمال سيد الدراوي
أهمية اللعب في حياة أطفالنا 356



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا
موقع د. كمال سيد الدراوي
أهمية اللعب في حياة أطفالنا 356



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا
موقع د. كمال سيد الدراوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع د. كمال سيد الدراوي

طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أهمية اللعب في حياة أطفالنا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
هديل كمال سيد
المديرة العامة
المديرة العامة
هديل كمال سيد


الدلو
الماعز
عدد المساهمات : 69
نقاط : 178
السٌّمعَة : 3
الجنس : انثى
علم بلدك : أهمية اللعب في حياة أطفالنا Sudan110
تاريخ الميلاد : 01/02/1980
تاريخ التسجيل : 10/08/2012
العمر : 44
الساعة الان :
دعائي : أهمية اللعب في حياة أطفالنا C13e6510

أهمية اللعب في حياة أطفالنا Empty
مُساهمةموضوع: أهمية اللعب في حياة أطفالنا   أهمية اللعب في حياة أطفالنا 1342559054141الإثنين ديسمبر 03, 2012 12:03 am

الهدي النبوي في اللعب :

هناك بعض الأحاديث النبوية ترينا كيفية استعمال النبي صلى الله عليه وسلم لهذه الطريقة مع الأطفال في جو يسوده المرح والسرور والتفاعل التام ، وما هذا إلا لنقتدي به.
وقد كان لعائشة رضي الله عنها، وقد تزوجت صغيرة، ألعاب، فكان صلى الله عليه وسلم يرعاها في ذلك ويقدّر حبها لها.

روى الطبراني عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه قال :- دخلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم والحسن والحسين رضي الله عنهما يلعبان بين يديه أو في حجرة فقلت يارسول الله أتحبهما ؟ فقال :- وكيف لاأحبهما ؟ وهما ريحانتاي من الدنيا أشمهما .

وكان لأحد أطفال الصحابة، وهو أبو عمير، نَغْرٌ [طائر صغير كالعصفور] يلعب به، فكان صلى الله عليه وسلم يداعبه بذلك ويمازحه.
أخرج البخاري ومسلم وأبو داود عن أنس رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسنَ الناس خلقاً، وكان لي أخ يقال له: أبو عمير – وهو فطيم – كان إذا جاءنا قال: "يا أبا عُمير! ما فعل النُّغَير" لنغْر يلعب به.

وكان بعض أهل الحبشة يلعبون في المسجد، وكانت عائشة تحب أن تنظر إلى لعبهم، فكان صلى الله عليه وسلم يقدّر رغبتها، ويعينها عليها:
روى الشيخان عن عائشة رضي الله عنها قالت: لقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يستر لي بردائه، وأنا أنظر إلى الحبشة يلعبون في المسجد، حتى أكون أنا التي أسأمُه. فاقدروا قَدْر الجارية الحديثةِ السنِّ، الحريصة على اللهو.



أهمية اللعب في حياة الأطفال وفوائده

اهتم العلماء كثيراً في بيان آثار اللعب في حياة الأطفال فهذا عالم النفس الألماني

كارل بيولر يؤكد أهمية اللعب في النمو العقلي للطفل وهذا العالم الروسي ماكارينكو

يؤكد التأثير البالغ للعب في تكوين شخصية الطفل ومن المؤكد أن للعب فوائده

من نواح عديدة وسنوضح فيما يلي فوائد اللعب من النواحي الجسمية والعقلية والاجتماعية والخلقية والتربوية

1- من الناحية الجسمية :

اللعب نشاط حركي ضروري في حياة الطفل لأنه ينمي العضلات ويقوي الجسم ويصرف الطاقة الزائدة

عند الطفل AURPLUS energy outlet ويرى بعض العلماء أن هبوط

مستوى اللياقة البدنية وهزال الجسم وتشوهاته هي بعض نتائج تقييد الحركة عند الطفل

2- من الناحية العقلية :

اللعب يساعد الطفل على أن يدرك عالمه الخارجي وكلما تقدم الطفل في العمر استطاع أن ينمي كثيراً

من المهارات في أثناء ممارسته لألعاب وأنشطة معينة ويلاحظ أن الألعاب التي يقوم فيها الطفل

بالاستكشاف والتجميع وغيرها من أشكال اللعب الذي يميز مرحلة الطفولة المتأخرة تثري حياته

العقلية بمعارف كثيرة عن العالم الذي يحيط به

3- من الناحية الاجتماعية :

إن اللعب يساعد على نمو الطفل من الناحية الاجتماعية ففي الألعاب الجماعية يتعلم الطفل النظام

ويؤمن بروح الجماعة واحترامها ويدرك قيمة العمل الجماعي والمصلحة العامة وإذا لم يمارس الطفل

اللعب مع الأطفال الآخرين فإنه يصبح أنانياً ويميل إلى العدوان ويكره الآخرين لكنه بوساطة اللعب

يستطيع أن يقيم علاقات جيدة ومتوازنة معهم وأن يحل ما يعترضه من مشكلات ضمن

( الإطار الجماعي ) وأن يتحرر من نزعة التمركز حول الذات

4- من الناحية الخلقية :

يسهم اللعب في تكوين النظام الأخلاقي المعنوي لشخصية الطفل 0 فمن خلال اللعب يتعلم الطفل من

الكبار معايير السلوك الخلقية كالعدل والصدق والأمانة وضبط النفس والصبر كما أن القدرة على

الإحساس بشعور الآخرين “ empathic ability " تنمو وتتطور من خلال

العلاقات الاجتماعية التي يتعرض لها الطفل في السنوات الأولى من حياته

5- من الناحية التربوية :

لا يكتسب اللعب قيمة تربوية إلا إذا استطعنا توجيهه على هذا الأساس لأنه لا يمكننا أن نترك عملية نمو

الأطفال للمصادفة فالتربية العفوية Laissez Faire التي اعتمدها روسو لا

تضمن تحقيق القيمة البنائية للعب وإنما يتحقق النمو السليم للطفل بالتربية الواعية التي تضع خصائص

نمو الطفل ومقومات تكوين شخصيته في نطاق نشاط تربوي هادف

وقد أجريت دراسات تجريبية على أطفال من سن 5-8 سنوات في ( 18 ) مدرسة ابتدائية وروضة أطفال

منها (6) مدارس تجريبية تقوم على استخدام نشاط اللعب أساساً وطريقة للتعليم وقد تراوح وقت هذا

النشاط ما بين ساعة إلى ساعة ونصف الساعة يومياً و(12) مدرسة تؤلف المجموعة الضابطة التي لم

يكن فيها تقريباً توظيف للعب نشاطاً للتعلم

وكشفت نتائج مجموعة المدارس التجريبية عن مستويات متقدمة للنمو في جوانب شخصية الطفل كله

مقارنة بالمستويات الأقل التي ظهرت لدى المجموعة الضابطة ويمكننا تلخيصها فيما يلي :

1- نمو مهارة جمع المواد بحرص ودأب ( عند الطفل ) لكي يجعل منها شيئاً تعبيرياً يثير اهتمامه وشغفه

2- الرسم الحر بالأقلام والتعبير الحر عما يراود ( الطفل ) من أفكار في رسومه

3- نمو مهارة الإجابة عن الأسئلة الموجهة إلى الأطفال وتكوين الجمل المفيدة والتعبير الحر المباشر عن أفكارهم

4- نمو مهارة عقد علاقات قائمة على الصداقة والود مع الأطفال والكبار ممن لا يعرفونهم

5- سلوك اجتماعي ناضج في علاقاتهم مع الأطفال الآخرين

6- التمكن من مهارات الكتابة بسرعة ونظافة وإتقان

7- القدرة على تركيز الانتباه على الأعمال المطلوب القيام بها من قبل الأطفا

8- اكتساب مهارات جسمية حركية والإفادة من تدريبات الألعاب الرياضية

9- الانتظام في إنجاز الأعمال والواجبات المطلوبة منهم بدقة وفي المواعيد المحددة

10 - زيادة الحصيلة اللغوية والقدرة على التعبير عن موضوعات معينة

وقد اهتمت الدراسات التربوية في الاتحاد السوفياتي بلعب الأطفال فقد قامت ( جوكوفسكايا ) بتجارب

هامة كان هدفها أن الأطفال يعكسون الظاهرات والأحداث والشخصيات في لعبهم وقد قدمت للأطفال

قصة تتحدث عن طفل محب للاستطلاع وطائر طيب نشط في عمله

وكان الهدف من ذلك أن يتبنى الطفل في لعبه دور الطفل البطل في القصة وأن يعكس مضمون القصة

في لعبه

وكانت النتيجة أن الأطفال من سن ( 5-6 ) سنوات ويبلغ عددهم (90) طفلاً استطاع (46) منهم أن ينقلوا

مضمون القصة إلى لعبهم وأن (15) من الأطفال استطاعوا أن ينقلوا إلى حد ما مضمون القصة في

لعبهم وأن (15) من الأطفال استطاعوا أن ينقلوا إلى حد ما مضمون القصة في لعبهم 0 في حين أن

(29) من الأطفال لم يستخدموا إطلاقاً مضمون القصة في لعبهم

وهكذا نرى أن اللعب يصبح وسيطاً تربوياً إذا خضع لأهداف تربوية محددة تحقق في إطار خبرات تربوية

منظمة وفي هذه الحال يصبح للعب مدخل وظيفي لتعلم الأطفال تعلماً فعالاً


"ولسوف يعطيك ربك فترضى"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
abeer
عضو موسس
عضو موسس
abeer


القوس
القرد
عدد المساهمات : 453
نقاط : 813
السٌّمعَة : 2
الجنس : انثى
علم بلدك : أهمية اللعب في حياة أطفالنا 3dflag10
تاريخ الميلاد : 11/12/1980
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 43
الموقع : اى مكان يكون حد محتاجني فيه
العمل/الترفيه : راجية رضا الله قبل اى شئ
المزاج : الحمد لله علي كل حال
الساعة الان :
دعائي : أهمية اللعب في حياة أطفالنا C13e6510

أهمية اللعب في حياة أطفالنا Empty
مُساهمةموضوع: رد: أهمية اللعب في حياة أطفالنا   أهمية اللعب في حياة أطفالنا 1342559054141الجمعة ديسمبر 14, 2012 7:43 am

موضوع هام ورائع ومفيد لكل من الوالديين


بارك الله بكي وبمجهودك الرائع


لو عرفـت قدر نفسـك ما أهنتها بالمعاصي ، إنما
طرد الله ابليـس من رحمتـه لأنه لم يسجـــد لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أهمية اللعب في حياة أطفالنا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  أهمية العملية التمريضية في مجال الصحة النفسية
» لمحات من حياة المصطفى صلى الله عليه وسلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د. كمال سيد الدراوي :: المنتدي الاسلامي :: أسرتنــــا المسلمة-
انتقل الى: