موقع د. كمال سيد الدراوي طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي |
|
| ما الألوان التي ورد ذكرها في القرآن الكريم | |
| | كاتب الموضوع | رسالة |
---|
abeer عضو موسس
عدد المساهمات : 453 نقاط : 813 السٌّمعَة : 2 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 11/12/1980 تاريخ التسجيل : 02/08/2012 العمر : 43 الموقع : اى مكان يكون حد محتاجني فيه العمل/الترفيه : راجية رضا الله قبل اى شئ المزاج : الحمد لله علي كل حال الساعة الان : دعائي :
| موضوع: ما الألوان التي ورد ذكرها في القرآن الكريم الخميس أغسطس 30, 2012 1:30 am | |
|
الألوان في القرآن الكريم تحمل مدلولات رمزية و أهداف جمالية أو أخلاقية
لاستخدام الألوان في القرآن الكريم دلالات بالغة الأهمية ، حيث نقرأ قفيالآيات ذكراً لأغلب الألوان المعروفة ، لما للألوان من أدوار متعددةالجوانب سواء في الأغراض الحسية أو المعنوية ، لما لها من تأثير على النفوسو ما تحمله من دلالات . على أن استخدام الألوان في القرآن الكريم ورد علىنوعين ، فأحياناً يذكر اللون الصريح ، كالأبيض و الأسود و الأحمر و الأخضرمثلا ، و أحيانا ً لا يصرح بلفظه و إنما يستدل على وجود اللون من خلالالآيات حين تذكر الألفاظ ( كالصبح و الليل أو الظلمات و النور أو الجنة والنار ) و الآن لنستعرض معا دلالات الألوان التي ذكرت في القرآن الكريم · اللون الأبيض
يتميزاللون الأبيض عن سائر الألوان في و وظيفته و طبيعته ، و رمزه و دلالته ،فهناك شبكة من العلاقات التي تربط بين هذا اللون و سلوك الإنسان ، و كثيراًما نستخدم في حياتنا اليومية مثل الأيادي البيضاء و الوجه الأبيض و الرايةالبيضاء ، و قد استخدم القرآن هذا اللون وحده في أكثر من موضع في سياقالآيات القرآنية ، أو استخدمه مقترنا مع اللون الأسود ، لما لهذين اللونينمن ارتباط شديد بين بعضهما ، فقد ذكر اللون الأبيض مفردا في سياق تحدي موسىعليه السلام لفرعون ، في أكثر من موضع ، حيث يطلب إليه إدخال يده في جيبهلتخرج بيضاء من غير سوء و هي تعتبر من المعجزات ، قال تعالى {وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاء لِلنَّاظِرِينَ} (33) سورة الشعراء و قال تعالى {وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاء مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى} (22) سورة طـه
وقديكون اللون الأبيض ذا دلالة كبيرة ، إذ يستخدم في تصوير حالة من حالاتالعمى الذي يسببه الحزن و الكمد ، كما هو الحال في قصة يوسف عليه السلام ، قال تعالى {وَتَوَلَّى عَنْهُمْ وَقَالَ يَا أَسَفَى عَلَى يُوسُفَ وَابْيَضَّتْ عَيْنَاهُ مِنَ الْحُزْنِ فَهُوَ كَظِيمٌ} (84) سورة يوسف و النص القرآني اذ يختار اللون الأبيض لتصوير الحالة التي أصابت العين ،إنما هو بسبب ما يحمله هذا اللون من دلالة على الصمت و السكون و الإحساسبالفراغ المرافق لحالة الحزن و كظم الغيظ ، و قد وصف الله تعالى خمرة أهلالجنة بالبياض أيضاً لما له من تأثير يبعث على المتعة و الجمال ، و لمايحمله اللون الأبيض من دلالة على الصفاء و النقاء فقال تعالى {بَيْضَاء لَذَّةٍ لِّلشَّارِبِينَ } (46) سورة الصافات كما ورد في سياق الحديث عن أهل الجنة ، و ما أعده الله لهم في جنات النعيم . وقد يحذف اللون و يستدل عليه من خلال التشبيه كما في قوله تعالى {كَأَنَّهُنَّ بَيْضٌ مَّكْنُونٌ} (49) سورة الصافات و إذا كانت الآية تحمل في معانيها معنى الطهر و النقاء الذي يختص به الحوريات ، فهي تحمل أيضاً صفة الجمال المتمثل بالبياض الناصع.
اللون الأسود
أما اللونالأسودفقد ذكر مفردا أيضا في سياق الحديث عن كراهية أهل الجاهلية للأنثى ،
قال تعالى
{وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُمْ بِالأُنثَى ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ } (58) سورة النحل
فكأنكظم الغيظ و الحزن و الضيق يجعل النفس سوداوية ، وهذه السوداوية تلتمس فيالوجه . على أن للسواد دلالة خاصة في القرآن عندما يتصف به أولئك المشركون ،فنهايتهم سواد الوجوه و مثواهم النار ،
قال تعالى{وَيَوْمَالْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُواْ عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُممُّسْوَدَّةٌ أَلَيْسَ فِي جَهَنَّمَ مَثْوًى لِّلْمُتَكَبِّرِينَ} (60) سورة الزمر
و قد يستخدم اللون الأبيض في القرآن الكريم للدلالة على ظهور الفجر و اللون الأسود للتعبير عن ظلمة الليل و سواده ،
قال تعالى {أُحِلَّ لَكُمْ لَيْلَةَ الصِّيَامِ الرَّفَثُ إِلَى نِسَآئِكُمْ هُنَّلِبَاسٌ لَّكُمْ وَأَنتُمْ لِبَاسٌ لَّهُنَّ عَلِمَ اللّهُ أَنَّكُمْكُنتُمْ تَخْتانُونَ أَنفُسَكُمْ فَتَابَ عَلَيْكُمْ وَعَفَا عَنكُمْفَالآنَ بَاشِرُوهُنَّ وَابْتَغُواْ مَا كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَكُلُواْوَاشْرَبُواْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِثُمَّ أَتِمُّواْ الصِّيَامَ إِلَى الَّليْلِ وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّوَأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ تِلْكَ حُدُودُ اللّهِ فَلاَتَقْرَبُوهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللّهُ آيَاتِهِ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْيَتَّقُونَ} (187) سورة البقرة و مما يزيد النص روعة و جمال ما يحمله اللونان من تضاد .
اللون الأخضر
اللونالأخضر في الإسلام له دلالة خاصة تجعله مميزا عن باقي الألوان و مقدماعليها ، إذ هو من الألوان المحببة لأنه لون الجنة و لون الحياة و القيامة ،حيث ضرب الله مثل القيامة من اخضرار المزارع في الربيع بعد أن كانتكالموات ، وقد وعد المسلمون المتقون بالجنة ، حيث السندس و الإستبرق الأخضرو الظلال الخضر في كل أرجاء الجنة و جوانبها ، و اللون الأخضر هو اللونالمفضل عند النبي صلى الله عليه و سلم .
قال تعالى {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَتُصْبِحُ الْأَرْضُ مُخْضَرَّةً إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ} (63) سورة الحـج
{وَهُوَالَّذِيَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّشَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُّخْرِجُ مِنْهُ حَبًّامُّتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِن طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌوَجَنَّاتٍ مِّنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًاوَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انظُرُواْ إِلِى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِإِنَّ فِي ذَلِكُمْ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (99) سورة الأنعام
و الملاحظ أن اللون الأخضر كثيرا ما يستعمل في القرآن الكريم مرتبطا برموزالموت للأرض ثم حياة الأرض بعد ذلك بتعبير اللون الأخضر . و قد ورد فيسورة يوسف استعمال اللون الأخضر للتعبير عن حياة السنابل الخضر ،
قال تعالى {يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍخُضْرٍوَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ} (46) سورة يوسف
و في سورة يس نلاحظ هذا الربط القوي بين اللون الأخضر و اللون الأحمر في
قوله تعالى {الَّذِي جَعَلَ لَكُم مِّنَ الشَّجَرِالْأَخْضَرِنَارًا فَإِذَا أَنتُم مِّنْهُ تُوقِدُونَ} (80) سورة يــس
لما يحمله كل من اللونين من حيوية. و قد ذكر اللون الأخضر في أكثر من موضع عند الحديث عن المتقين و ما أعده الله لهم في الجنة ،
فقال تعالى {أُوْلَئِكَ لَهُمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهِمُ الْأَنْهَارُيُحَلَّوْنَ فِيهَا مِنْ أَسَاوِرَ مِن ذَهَبٍ وَيَلْبَسُونَ ثِيَابًاخُضْرًامِّن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَّكِئِينَ فِيهَا عَلَى الْأَرَائِكِ نِعْمَ الثَّوَابُ وَحَسُنَتْ مُرْتَفَقًا} (31) سورة الكهف
فهم يلبسون ثيابا خضرا لأن الخضرة أحسن الألوان تأثيرا في النفس ، لذلك يقال ثلاثة مذهبة للحزن الماء و الخضرة و الوجه الحسن .
اللون الأحمر
لم يرد ذكر هذا اللون سوى مرة واحدة في سورة فاطر ، و ذلك في سياق تقريع الكافرين الذين كذبوا رسلهم ، و تذكيرهم بنعمة ربهم ،
قال تعالى{أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَأَخْرَجْنَابِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌوَحُمْرٌمُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ} (27) سورة فاطر
و في الآية تقرير لقدرة الله و وحدانيته من خلال ذكر الجبال و ألوانها و الصخور و أنواعها .
· اللون الأزرق
ورد هذا اللون مرة واحدة في سياق الحديث عن المتكبرين على دين الله ،
قال تعالى {يَوْمَ يُنفَخُ فِي الصُّورِ وَنَحْشُرُ الْمُجْرِمِينَ يَوْمَئِذٍزُرْقًا} (102) سورة طـه و قد اختلف في تفسير الآية ، ففسرها بعضهم على انهم يحشرون و عيونهم زرقاء و البعض الآخر على أن وجوههم زرقاء .
· اللون الأصفر
علىالرغم من أن اللون الأصفر قليل الاستعمال في الأديان و خاصة في الدينالإسلامي لأنه غير مستحب ، فقد استخدم في وصف جهنم ، الا أننا نشاهد هذااللون يتكرر في أكثر من موضع في القرآن ،
قال تعالى {قَالُواْ ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّن لَّنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنّهَا بَقَرَةٌصَفْرَاءفَاقِعٌ لَّوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ} (69) سورة البقرة وسرور الناظرين لا يتم الا أن تقع أبصارهم على حيوية و نشاط و التماع فيتلك البقرة المطلوبة ، فاختيار الأصفر الفاقع هنا يزيد البقرة جمالاً ،ويبهج الناظر إليها ، و يشير المفسرين إلى أن الأصفر من الألوان السارة ، ولهذا كان علي كرم الله وجهه ، يرغب في النعال الأصفر و يقول من لبس نعلاًأصفر قل همه . أما في سورة المرسلات فقد استخدم اللون الأصفر في وصف جهنم ،
قال تعالى {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌصُفْرٌ} (33) سورة المرسلات والملاحظ في هذه السورة أنها تعرض مشاهد لجهنم تميزها عن غيرها من السور ، وقد ذكر أيضا اللون الأصفر أيضا أكثر من مرة في سياق الحديث عن إحياء الأرضبعد موتها ،
قال تعالى . {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاء مَاء فَسَلَكَهُيَنَابِيعَ فِي الْأَرْضِ ثُمَّ يُخْرِجُ بِهِ زَرْعًا مُّخْتَلِفًاأَلْوَانُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطَامًاإِنَّ فِي ذَلِكَ لَذِكْرَى لِأُوْلِي الْأَلْبَابِ} (21) سورة الزمر ************ مصادر الموضوع
1- المصباح المنير 214 2- مختار الصحاح 609 والقاموس المحيط 4: 270 3- الموسوعة العربية العالمية 21: 222
4- حاشية رسالة الألوان لابن حزم الظاهري 12 5- القاموس المحيط 2: 21 ،22 مكتبة المعارف الرياض 6- المعجم الوسيط 1: 240 7- تفسير الجلالين ص 28 دار المعرفة بيروت لبنان
8- تفسير أبى السعود 3: 41 دار إحياء التراث العربي بيروت لبنان
لو عرفـت قدر نفسـك ما أهنتها بالمعاصي ، إنماطرد الله ابليـس من رحمتـه لأنه لم يسجـــد لك | |
| | | | ما الألوان التي ورد ذكرها في القرآن الكريم | |
|
مواضيع مماثلة | |
|
| صلاحيات هذا المنتدى: | لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
| |
| |
| |
|