| تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الأربعاء مارس 20, 2024 11:24 am | |
| تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى اخوتي في الله لابد من فهم ايات كتاب الله سبحانه وقراءتها وتدبرها لغة وعلم وربط علاقة تلك الايه مع نفس الموضوع في سوره اخرى اي فهم ترتيل القران لتبيان تفسيرها وهذا ما سابينه في قصة موسى بسور طه والنمل والقصص وفي مكانين ولا بد من معرفة بعض الامور قبل الشرح فبحال اتى عند الوادي وحال جاء عند النار كما في القصه فمعنى كلمة اتى بحال المكان الوصول الى اطراف المكان كقوله تعالى { فَانْطَلَقَا حَتَّى إِذَا (أَتَيَا )أَهْلَ قَرْيَةٍ اسْتَطْعَمَا أَهْلَهَا فَأَبَوْا أَنْ يُضَيِّفُوهُمَا } (سورة الكهف ) حال المكان بكلمة اتى اي عند اطراف القريه فاي شخص قادم من السفر عند اول بيت فيها اي عند الاطراف سوف يطلب منهم ضيافته لاجل الراحة والطعام ولا ينتظر الذهاب الى وسط القريه لان السفر ارهقه حال المكان بكلمة جاء جاء اي الوصول الى المكان المطلوب كان يكون وسط القريه ومنها سوف يتبين لنا ان هنالك مكانين في مقابلة موسى لربه بحال اتى عند اطراف الوادي والشجرة (مقام الربوبيه بحال النور عالم الامر) { نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ } (سورة النور) نُورٌ عَلَى نُورٍ= نوره في عالم الامر ونوره في عالم الخلق وكرسيه= ملكه لكلا العالمين بنوره وحال النور في الاخرة لعالم الامر بمقام الربوبيه بقوله تعالى { وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا } (سورة الزمر) { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ } (سورة القيامة) نظر لنوره وليس ضيائه { وَجَاءَ رَبُّكَ وَالْمَلَكُ صَفًّا صَفًّا } (سورة الفجر 22) بحال النور ومقام الربوبيه { أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى } (سورة الأَعراف) يبين المستقبل في الاخرة بمقام الربوبيه ومما تقدم اعلاه كانت مخاطبة الله سبحانه لموسى مباشرة اولا في (بداية الوادي) المقدس قوله تعالى فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى إِنَّنِي أَنَا اللهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي إِنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ أَكَادُ أُخْفِيهَا لِتُجْزَى كُلُّ نَفْسٍ بِمَا تَسْعَى فَلَا يَصُدَّنَّكَ عَنْهَا مَنْ لَا يُؤْمِنُ بِهَا وَاتَّبَعَ هَوَاهُ فَتَرْدَى (سورة طه ) ثانيا مخاطبة ربنا لموسى عند البقعه المباركه من الشجرة لرؤية صفة وشكل النور الالهي بمقام الربوبيه وليس الالوهية فَلَمَّا أَتَاهَا(الشجرة) نُودِيَ مِنْ شَاطِئِ الْوَادِ الْأَيْمَنِ فِي الْبُقْعَةِ الْمُبَارَكَةِ مِنَ الشَّجَرَةِ أَنْ يَا مُوسَى إِنِّي أَنَا اللهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ (سورة القصص ) شكل وصفة النور بمقام الربوبيه ورؤية موسى اليها وتبينها الايه بقوله تعالى { وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ } (سورة المؤمنون) تخرج وليست كحال الشجرفي الارض تنبت منها خروج مؤقت ثم تختفي كقوله تعالى { وَمَنْ يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيِّتَ مِنَ الْحَيِّ } (سورة يونس ) اسخدم كلمة يخرج (الفعل) في الحالين دلالة على خلق النفس الجزء الخالد في الانسان والجسد صورة النفس مع الروح بحال الحياة في الدنيا وبقاءها حية بعد الممات فاستخدم كلمة يخرج لغويا دلالة على التجدد (كفعل ) بوجود النفس في الحالين الموت لغرض البعث والحياة كنفس مستقر ومستودع في الحياة الدنيا تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ= اي بصفاء الدهن بالوان متعدده الاصفر الاحمر الاخضر كما نرى بعض النجوم بالوان صافيه تحيطهاهالة من نور وتتكرر تلك الالوان باحوال قيام الساعه { فَإِذَا انْشَقَّتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ وَرْدَةً (كَالدِّهَانِ) } (سورة الرحمن ) كما ان الله سبحانه فرقها عن شجر الارض لانها ليست من جنسها { فَأَنْشَأْنَا لَكُمْ بِهِ جَنَّاتٍ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ لَكُمْ فِيهَا فَوَاكِهُ كَثِيرَةٌ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ) (وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ) قال ومنها تاكلون وفصل الايه التي بعدها ولم يشركها بالاية التي قبلها { وَشَجَرَةً تَخْرُجُ مِنْ طُورِ سَيْنَاءَ تَنْبُتُ بِالدُّهْنِ وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ } (سورة المؤمنون 19-20 ) وَصِبْغٍ لِلْآكِلِينَ=اي كل المخلوقات بحال النعم لمقام الربوبيه وعلم الله سبحانه موسى ما بين الوادي والشجرة اية العصا واية اليد البيضاء (اولا اية العصا ) وَأَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى (لَا تَخَفْ) إِنِّي لَا يَخَافُ لَدَيَّ الْمُرْسَلُونَ (سورة النمل 10) هنا موسى تملكه الخوف ولى مدبرا وذكر فقط الخوف فيها ووضعت لا تخف بين قوسين و في الايه ادناه قال ربنا لموسى اقبل ولا تخف ووضعتها بين قوسين ليتماشى الكلام مع الاحداث حسب سياق الايه ففي كل ايه ملمح جديد يختلف عن الاخرى وَأَنْ أَلْقِ عَصَاكَ فَلَمَّا رَآهَا تَهْتَزُّ كَأَنَّهَا جَانٌّ وَلَّى مُدْبِرًا وَلَمْ يُعَقِّبْ يَا مُوسَى (أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ) إِنَّكَ مِنَ الْآمِنِينَ (سورة القصص ) والايه بقوله تعالى وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَى قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَى غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَى قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَى فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَى قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَى (سورة طه ) هنا لم يتملكه الخوف كحال الايتين القصص والنمل فراى بعد القائه للعصا كيف اصبحت حية تسعى واخذها وعادت الى سيرتها الاولى عصا كما امره الله سبحانه لتكون برهان لفرعون وملئه (ثانيا اية اليد البيضاء ) وَأَدْخِلْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ فِي تِسْعِ آيَاتٍ إِلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (سورة النمل 12) الحوار بين ربنا وموسى لمعرفة حقيقة اليد البيضاء فاستخدم كلمة ادخل لغويا وهي لحركة اليد لمرة واحده ليعرف موسى حقيقة اليد البيضاء لتخرج بيضاء من غير سوء كشعاع الشمس اما بحال العرض الذي يقدمه موسى لفرعون وملئه ويعلمه الله فيها بقوله تعالى اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ فَذَانِكَ بُرْهَانَانِ مِنْ رَبِّكَ إِلَى فِرْعَوْنَ وَمَلَئِهِ إِنَّهُمْ كَانُوا قَوْمًا فَاسِقِينَ (سورة القصص ) وتتمت تعليم احوال حركة اليد البيضاء في قوله تعالى وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ آيَةً أُخْرَى لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (سورة طه ) استخدم كلمة اسلك لغويا لانها تعبر عن حركة اليد لاكثر من مره وبانماط متغيره عكس ادخل لمره واحده لغرض العرض على فرعون وملئه اسْلُكْ يَدَكَ فِي جَيْبِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ وَاضْمُمْ إِلَيْكَ جَنَاحَكَ مِنَ الرَّهْبِ وَاضْمُمْ يَدَكَ إِلَى جَنَاحِكَ تَخْرُجْ بَيْضَاءَ مِنْ غَيْرِ سُوءٍ وبعدها توجه موسى تلقاء النار وبحال كلمة جاء الوصول لذات المكان بحال النور مقام الربوبيه لعالم الخلق { فَلَمَّا (جَاءَهَا) نُودِيَ أَنْ بُورِكَ مَنْ فِي النَّارِ وَمَنْ حَوْلَهَا وَسُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ } (سورة النمل ) وبحال التسبيح اي البرمجيه والمحاكاة لعالم الخلق لكافة مخلوقاته تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ انَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورً (سورة الإسراء 44) { اللهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ } (سورة النور ) وَهُوَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ ۚ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا سورة الزخرف فِي السَّمَاءِ إِلَٰهٌ= الله نور السماوات والارض= دلائل نوره خلقه للسموات السبع وَفِي الْأَرْضِ إِلَٰهٌ=دلائل نوره خلقه للارض وما فيها والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الأربعاء مارس 20, 2024 2:07 pm | |
| بخصوص عيسى عليه السلام و بقوله تعالى ويعلمه (الكتاب ) والحكمة والتوراة والانجيل ذكر الكتاب وبعده التوراة والانجيل ايضا كتاب فما المقصود بتكرار كلمة الكتاب ----- الكتاب هنا تعني الايات الغير حسيه التي علمها الله سبحانه لعيسى عن كيفية النفخ في الطير لتبيان حال عمل الروح وكيف يتحول الطين الى لحم فيكون طيرا باذن الله كذلك احياء الموتى كل هذه تحت بند الكتاب للامور الغير حسيه اي مهام ضمن رسالته والذي يختلف فيها عن كتاب التوراة والانجيل وايده بروح القدس لمعرفة اسرار الموت فعن الموت قال عنه ربنا كتاب بقوله تعالى { وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللهِ (كِتَابًا )مُؤَجَّلًا } (سورة آل عمران اما موسى فقال ربنا بقوله تعالى { آتَيْنَا مُوسَى وَهَارُونَ الْفُرْقَانَ } (سورة الأنبياء 48) الفرقان فهي الايات الحسية التسعه التي اعطيت لموسى وعلمه الله كيفية استعمالها بحال اليد والعصا اما رسولنا الخاتم عليه السلام فاعطي السبع المثاني [size=22]والقران العظيم منها الغيب والشهاده فالغيب دخوله البرزخ والشهادة عروجه لنهاية عالم الخلق جنة ادم وعالم الامر الجنه والنار والعرش وبقوانين التحول كتله طاقه كتله ومعه جبريل عليه السلام فهو البرهان { يَا أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ جَاءَكُمْ بُرْهَانٌ مِنْ رَبِّكُمْ وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكُمْ نُورًا مُبِينًا } (سورة النساء 174) والحمد لله رب العالمين [/size] | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| |
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الإثنين مارس 25, 2024 6:46 am | |
| | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الثلاثاء مارس 26, 2024 4:26 am | |
| سابين لكم لاحقا اخوتى الافاضل حال الاحتلام والاستحلام في النوم واليقضه وعليه الوضوء فقط من مدلول كلمة لامستم لغويا وبحال النفس والجسد بدون جماع وهي عكس الجماع والمباشره ويكون فيه المؤمنون جنبا وعليهم الغسل وكما بينها ربنا في سورتي المائده والنساء ولا يوجد تكرار في القران الكريم لامستم ليست جماع وفصلها ربنا عن الجماع لتكون بحال الوضوء وبعيدا عن اقوال البشر المخالفه لكتاب الله | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الجمعة أبريل 19, 2024 6:48 am | |
| معلومه مهمه بخصوص احوال قضاء الصلاة الفائته او عدم قضائها ومن كتاب الله سبحانه اخوتي الافاضل الموروث الذي عندنا من اقوال البشر بخصوص قضاء الصلاة اغلبه مغلوط ولا يستند على ايات الكتاب ومنه الفهم المغلوط بخصوص لا تقربوا الصلاة وانتم سكارى وهم قالوا انه الخمر بينما الخمر حرم والرسول في مكه وبينت ذلك لكم مسبقا كذلك فهمهم للحيض انه يبطل الصيام لكنه حقيقة ومن كتاب الله لايبطله ويبطل الصلاة فقط لانها تتطلب الطهارة وعليه كان قضاء الصلاة بهكذا احكام غير صحيح وسابينها كالتالي قوله تعالى { وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي } (سورة طه 14) اولا قضاء الصلاة الفائته بحال النسيان او النوم او المصاب الذي يحدث للعائله من حوادث مميته او تستدعي الذهاب للمستشفى لاجراء عمليه جراحيه تشغلهم عن اقامة الصلاة وذكر الله سبحانه فتعوض بعد التذكر او النهوض من النوم او زوال المسبب القاهر الذي ذكرته ثانيا عدم قضاء الصلاة الفائته لهذه الاسباب قوله تعالى { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَقْرَبُوا الصَّلَاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ } (سورة النساء 43) وهذه تشمل المراة في حال الحيض والنفاس والذي يتعرض لنوبة مرض شديده تدخله في غيبوبه او الالام مبرحه تستدعي له جراحة او عنايه فائقه او مرض يقعده لايام حتى يشفى بحال امراض القلب وغيرها من الامور التي لاتجعله قادر على الصلاة وليس عليه قضاء والايه واضحة لا يقرب الصلاة الى ان يتعافى وحتى تعلموا ما تقولون وتباشر صلاتك بعدها بدون قضاءالفائته منها وبقية الامور واضحه لديكم بخصوص الجنابه عليك الغسل اولا لتصلي واحوال المرض البسيط والتيمم في حال عدم وجود ماء اما من لم يصلي اصلا ثم تاب وعمل عملا صالحا واقام الصلاة قولا وفعلا فيبدل الله سيئاته حسنات وكان الله غفورا رحيما وليس عليه قضاء الفائته منها لسنوات مضت و التي لم يكن يصلي في حينها وبقوله تعالى إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ عَمَلًا صَالِحًا فَأُولَئِكَ يُبَدِّلُ اللهُ سَيِّئَاتِهِمْ حَسَنَاتٍ وَكَانَ اللهُ غَفُورًا رَحِيمًا (سورة الفرقان 70) { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ (قول)وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى (فعل)وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } (سورة البقرة 238) هذا ما بينته بالعموم ومن الكتاب بلغةوعلم بكيفية قضاء الصلاة الفائته من عدمها والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى السبت أبريل 20, 2024 10:47 pm | |
| الفارق بين الايتين قوله تعالى { كَتَبَ (رَبُّكُمْ )عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ } (سورة الأَنعام 54) { قُلْ (لِلَّهِ )كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ } (سورة الأَنعام 12) كَتَبَ (رَبُّكُمْ )عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ= المقصود بها الرحمه بمقام الربوبيه (رب)لعالم الامر وعالم الخلق بحال النور قُلْ (لِلَّهِ )كَتَبَ عَلَى نَفْسِهِ الرَّحْمَةَ= الرحمه بمقام الالوهية (الله)بحال الضياء وليس النور فجاءت كلمة الرحمه بحالين الربوبيه والالوهية ولكم في قصة موسى والجبل مقام الالوهية وقصة موسى والنار مقام الربوبيه اني انست نارا والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الأحد أبريل 21, 2024 6:23 am | |
| التوسع في المعنى بحال المخلقه والغير مخلقه { مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الْأَرْحَامِ } (سورة الحج 5) اجزاء نمو الجنين بعضها يكتمل في الاشهر الاولى والبعض يكتمل في الاشهر الاواخر من الحمل فجمع خلق الجنين طيلة تسعة اشهر بين المخلقه والغير مخلقه ولا علاقة بالسرطان كما جاء في تفسيرات البعض فسياق الايه تتحدث عن نمو الجنين في رحم المراه اما ونقر في الارحام فايضا تخضع لقانون حال المخلقه والغير مخلقه فعندما نقل الشريط الوراثي من اللوح المحفوظ للبشريه جمعاء بمرحلة التقدير { وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ } (سورة الأَعراف 11) الى صلب ادم (وعلم ادم الاسماء كلها ) علم اي برمجت الاسماء في صلب ادم مثال الرحمن علم القران اي برمج القران بارقام ايات تتوافق مع النص لكل زمان ومكان فكانت سلالة الماء بحال قذف الحيوانات المنويه مخلقة وغير مخلقة تبع للزمان الذي برمجت فيها ان تكون له الذريه بالظهور حسب ما كتب في اللوح المحفوظ يعني الحيوانات المنويه بالملايين هي مستنسخه من النفس الغير مرئيه لسلالة الرجل الى ان تقوم الساعه كل حيوان منوي له توقيت ليكون فعال ويخترق البويضه ليكون ذكر او انثى او كلاهما استنادا الى الشريط الوراثي المعد مسبقا في اللوح المحفوظ فجمع حال المخلقه والغير مخلقه عبر العصور وحسب مراحل مجىء الذريه لكل واحد منا بالزمان والمكان والذي يموت من الحيوانات المنويه هذا المستنسخ بحال الجسد من الاصل المتبقي في النفس كودات الخلق المستقر والمستودع يعني نحن كذكور حاملين المتبقي مما حمله ادم عبر العصور والاجيال لتكون الامم بحال المخلقه والغير مخلقه والحمد لله رب العالمين التفسير لغةوعلم | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الإثنين أبريل 22, 2024 5:21 am | |
| الايات المحكمات التي توافق نصها مع رقمها وايا ت التحريم ايضا محكمات وبين ربنا مواقع تلك الايات المحكمات بمواقع النجوم اي القران منجم ومن هذه الايات التي توافق نصها مع رقمها وتحاكي زماننا اليوم ليكون الكتاب تبيانا لكل شى ومواقع الايات وعظمتها و لماذا اقسم الله سبحانه بهامن هذه الايات ومواقعهاقوله تعالى قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا)قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا= سمع فعل ماضي يبين الله فيهاان هذا الامر قد اطلع عليه ربنا قبل خلقنا اي في اللوح المحفوظ والحكم فيه= { وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ } (سورة الإسراء 105) الكتاب كاملا من اللوح الحفوظ نكمل الايه وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا= يسمع بصيغة الحاضر لتحقق الحدث في زمن الرسول وخلال بعثته= { وَبِالْحَقِّ نَزَلَ } (سورة الإسراء 105) اي الايات مفرقة نزول حسب الاحداث طيلة 23 سنةايات اخرى بمواقع تحاكي زماننا وهي عظيمه كما اقسم الله بها { وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) } اختلاط المائين يصبح مجموع كروموسومات النطفه ستة واربعون والايه عند كلمة تمنى رقمها ستة واربعون فقدرنا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ (23) } أي كما قدرناه في اللوح المحفوظ الحمل ذكر 23 كروموسوم او انثى 23 كروموسوم او كلاهماوالاية تشير الى الرقم 23 (سورة المرسلات) والايه بقوله تعالى وَفِي الْأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ(سورة الرعد 4)التفسير وعلى مستوى الكرة الارضيه ان القطع المتجاورات في الارض هي القارات على سطح الارض وكالاتي:-1- قارة اوربا تجاور قارة اسيا 2 - قارة افريقيا تجاور قارة اسيا3- قارة امريكا الشماليه تجاور قارة امريكا الجنوبيه4- قارة القطبيه الجنوبيه تجاور قارة استراليا اما القطب الشمالي فليست له يابسه ولا يعتبر قارة بل ماء متجمد اي محيط متجمد الشمالي والاربع تصنيفات للقارات المتجاورا ت التي ذكرت تحمله الايه بنفس رقم الايه وهو 4 و قوله تعالى{ حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُالْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ مِنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْوَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُمْ مِنْ نِسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَإِنْ لَمْ تَكُونُوادَخَلْتُمْ بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَنْ تَجْمَعُوابَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّ اللهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا }(سورة النساء 23)رقم الايه 23 اي اساس التحريم الاخوات بالرضاعه وليس الاسترضاع حسب كروموسومات المتاتيه من الاب والام او احدهمافي جسم كل واحد منالاولادهم وهذا ما يحصل اليوم في زمننا معرفه نسب الابن من كروموسوماته المتاتيه من ابوه وامه بينما في عهد الرسول لم تكتشف تلك الامور بل كان التحريم بحال الرضاعه (الاخوات)وبدون تحريم واعطاءالاجر بحال الاسترضاع من غير الام الاصل والايه بقوله تعالى{ وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا }(سورة البقرة 31)وعلم ادم الاسماء كلها علم بمعنى برمجة كل الاسماء بشريطها الوراثي للبشريه في صلبه وبغير ايه الرحمن علم القران اي برمج القران بارقام ايات تتوافق مع النص ثم اخذ الله من هذه الاسماء التي في صلب ادم وعرضها على الملائكه قوله تعالى انبئوني باسماء هؤلاء فلم تعرفهم الملائكه وعرف الله ادم باسمائهم قاليا ادم انبئهم باسمائهم فقال هم نوح ابراهيم موسى عيسى محمدسلامي عليهم اجمعين اولوا العزم من الرسل وحملت الرساله الالهيه للبشريه جمعاءوالايه بقوله تعالى{ صِبْغَةَ اللهِ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللهِ صِبْغَةً وَنَحْنُ لَهُ عَابِدُونَ }(سورة البقرة 138)رقم الايه يبين الجنين الرقم 1 = يرمز الى تحديد المولود من قبل الذكر فقطالرقم3 = اي الصَّفيحة الجنسيَّة المرتبطة بالصِّفات الأنثويَّة تظهر بشكل زوجيّ في الأنثى،وبشكل فرديّ في زوج صبغة الجنس في الذَّكر اي 2 (الانثى ) و(1) الذكر المجموع = 3الرقم 8 بالعربي = القسيم المركزي(centromere) يعطي الصبغي شكلاً يشبه إشارة الضرب أو حرف Xوذلك عندما يتوضع القسيم المركزي قرب مركز الصبغي، أو يأخذ شكلاً مكوناً من ذراعين فقط (بشكل \/ تقريباً)ورقم الايه 8 بالعربي وهنالك الكثير من الايات اتركها لكم كما عرفتوموها من خلال نشرها لكم مسبقاواكتفي ببهذا القدر من الايات لتتوضح لكم حقيقة قسم الله سبحانه بمواقع النجوم اي مواقع ايات القران الكريم وكذلك بدايات سورة الصافات والمرسلات تحاكي زماننا اليوم كما بينتها اما المتشابه من الايات كحال اسلك يدك وادخل يدك في قصة موسى القيه واقذفيه قصة ام موسى رب موسى وهارون وايه رب هارون وموسى وكل واحده لها تفسير ولا يوجد تكرار اما كتابا مثاني فهذه على سبيل المثال موسى اعطي الايات الحسيه التسعه الى فرعون وعيسى اعطي الايات الغير حسيه باحياء الموتى فجمع الكتاب بحال المثاني في تبيان الاعجاز القراني الحسيه والغير حسيه كمثال لهذا الامر واما السبع المثاني فهذه اعطيت للرسول الخاتم على شكل مثاني كلمتين الخلق العظيم- الرحمة للعالمين -ا لشفاعه العظمى - المقام الامين - المقام المحمود- الغيب والشهاده - حوض الكوثر=سبعا من المثاني
| |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الإثنين أبريل 22, 2024 12:03 pm | |
| يُمكن تعريف الاكتشاف العلمي على أنّه نتاج عملية البحث العلمي الناجح التي استغرقت وقتاً طويلاً من الزمن والعمل الشاق بل والممل أحياناً لإكمال مراحل الاكتشاف العلمي والتوصّل إلى فكرة جديدة، ثمّ إثباتها بناءً على أدلّة علمية، وأخيراً دمجها مع العلوم الأخرى، وقد يكون نتاج البحث العلمي شيئاً ملموساً، أو أحداثاً، أو عملياتٍ، أو أسباباً، أو خصائص، أو نظرياتٍ، أو فرضيات لا يُمكن القول أنّ اكتشافاً علميّاً ما قد نتج عن طريق الصدفة، فالاكتشاف ينتج عن سلسلة طويلة ومترابطة من الملاحظات والنتائج، ولكن الصدفة قد تُساعد في إحدى مراحل الاكتشاف العلمي إذا جاءت في وقتها ومكانها المناسب لتكشف عن ملاحظة ما، وباختصار فإنّ الصدفة لن تقود أحداً إلى اختراع علمي ما عدا أولئك الذي يتمتّعون بخلفية علمية جيدة وطرق تفكير مميزة قادرة على استنباط ملاحظات مهمّة من الصدف البحتة ويخاطب ربنا جيل اخر الزمان المؤمنون به وليس الجيل الاول والاجيال التي تلي بعده خص جيل اخر الزمان كيف ان الايات في القران الكريم تحاكي زماننا اليوم فنعرف الايات بارقامها مع النص للايه برمجت القران الكريم وما اوتينا من العلم بمستويات علميه في الجامعات والمؤسسات البحثيه في كافة العلوم وعليكم مسؤليه تبيان هذا الحال والذي ذكره ربنا قبل 1400 سنة وكثرة الاختراعات المتقدمه في التكنلوجيا والمعلومات ظهرت معالمها في القرن العشرين وما بعده وايات الكتاب تبين ذلك بقوله تعالى { وَقُلِ الْحَمْدُ لِلَّهِ سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا وَمَا رَبُّكَ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ) } (سورة النمل 93) سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنْفُسِهِمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (سورة فصلت 53) ولو جمعنا ارقام الايات اعلاه في سورة النمل وفصلت يتبين لكم القرن الذي يشهد كثرة تلك المكتشفات العلميه سورة النمل 93= سورة فصلت 53 3+3=6 9+5=14 6+14=20 اي القرن العشرين ذروة التقدم العلمي تظهر معالم الاكتشافات العلميه على ارض الواقع للعالم كافه وما يليها من القرون اي سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ = سَيُرِيكُمْ آيَاتِهِ فَتَعْرِفُونَهَا والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الجمعة أبريل 26, 2024 2:03 pm | |
| فَأَوْعَى - وَاعِيَةٌ - يُوعُون قوله تعالى { وَجَمَعَ فَأَوْعَى } (سورة المعارج 18) اي جمع المال في الحياة الدنيا بحال الجسد فاوعى الفاء تفيد لترتيب تسلسل الاحداث والمقصود مفارقة الحياة وعند الموت بعد فوات الاوان يعي انه يرحل كنفس ولا ياخذ معه غير عمله وتكون لحظه وعيه لهذا الحال عندما يتحول عند الموت من الابصار الى النظر فتلتف الروح بالنفس وتخرجها من الجسد { وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ (الروح بالنفس ) إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ } (سورة القيامة ) { فَلَوْلَا إِذَا بَلَغَتِ الْحُلْقُومَ وَأَنْتُمْ حِينَئِذٍ (تَنْظُرُونَ )وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ (لَا تُبْصِرُونَ) } (سورة الواقعة ) هنا يعي الانسان انه افتقد الى الجسد وان عنصر الاختيار قد ولى لغير رجعه واصبح مسير بما عمله في النفس المستودع والمستقر وفي حياته في البرزخ يطلب من الله سبحانه قوله تعالى { رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِنْ وَرَائِهِمْ بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } (سورة المؤمنون ) والمؤمن يحتاط من هكذا حال قوله تعالى { إِنَّا لَمَّا طَغَى الْمَاءُ حَمَلْنَاكُمْ فِي الْجَارِيَةِ لِنَجْعَلَهَا لَكُمْ تَذْكِرَةً وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ } (سورة الحاقة ) ويبقى الكفار والمجرمين والمنافقين على هذه الشاكله في الحياة الدنيا فالله اعلم بما في نفوسهم حتى يلاقوا يومهم الذي يوعدون قوله تعالى وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا يُكَذِّبُونَ وَاللهُ أَعْلَمُ بِمَا (يُوعُونَ ) فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (سورة الِانْشقاق 21 - 25) خذوا حذركم لوعاء النفس { يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ إِلَّا مَنْ أَتَى اللهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ } (سورة الشعراء )
| |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الأحد أبريل 28, 2024 9:01 am | |
| إن رحمت الله قريب من المحسنين هنا رحمت الله بالتاء المفتوحه وبعدها كلمة الله اي مقام الالوهيه ولا ياتي ثواب تلك الرحمه الا من خلال توحيده وعبادته وحده ليكون جزائهم الجنة ويكونوا من المقربين بحالين ان الله قريب منهم وان رحمته قريبه ايضا ( رحمة الله قريبة )اما ذِكْرُ رَحْمَةِ رَبِّكَ عَبْدَهُ زَكَرِيَّا بالتاء المربوطه ومن بعدها كلمة ربك فهي بمقام الربوبيه اي النعم وما يدعوا له زكريا ان تكون له ذريه فهي من النعم وبمقام الربوبيه فجاء سياق الايه موافق بحال النعم وبمقام الربوبيه
| |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى الثلاثاء أبريل 30, 2024 8:00 pm | |
| التوسع في المعنى بقوله تعالى { إِنَّ رَحْمَت اللهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ } (سورة الأَعراف 56) التفسير ما بين الذات الالهية الله والرحمه ولماذا جاءت كلمة قريب وليست قريبه نقول قريب تعود على الذات الالهيه الله سبحانه فلن تنالوا الرحمه الا من بعد التوحيد في عبادته وحده (اللهِ قَرِيبٌ )اي = { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ (فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي) وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ } اما كيفية استجابة المحسنين لكي ينالوا رحمته (قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) وهي بصور شتى في الحياة الدنيا منها= { الَّذِينَ يُنْفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ (سورة آل عمران 134 ) { فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاصْفَحْ إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } (سورة المائدة 13) { ثُمَّ اتَّقَوْا وَآمَنُوا ثُمَّ اتَّقَوْا وَأَحْسَنُوا وَاللهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ } (سورة المائدة 93) لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (سورة البقرة 177) فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ فَكُّ رَقَبَةٍ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (سورة البلد 11 - 18) { وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ } (سورة العنْكبوت 69) وَالَّذِي جَاءَ بِالصِّدْقِ وَصَدَّقَ بِهِ أُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ جَزَاءُ الْمُحْسِنِينَ (سورة الزمر 33 - 34) فعندما يتحقق الاخلاص والتوحيد له وعبادته وحده تاتي رحمت الله بصور شتى للمحسنين قُلْ يَا عِبَادِ الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا رَبَّكُمْ لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا فِي هَذِهِ الدُّنْيَا حَسَنَةٌ وَأَرْضُ اللهِ وَاسِعَةٌ (إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ ) قُلْ إِنِّي أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللهَ مُخْلِصًا لَهُ الدِّينَ وَأُمِرْتُ لِأَنْ أَكُونَ أَوَّلَ الْمُسْلِمِينَ قُلْ إِنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ قُلِ اللهَ أَعْبُدُ مُخْلِصًا لَهُ دِينِي (سورة الزمر ) إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا عَيْنًا يَشْرَبُ بِهَا عِبَادُ اللهِ يُفَجِّرُونَهَا تَفْجِيرًا (سورة الإِنْسان ) { أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللهُ بِرَحْمَةٍ ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ } (سورة الأَعراف ) الذين تشملهم الشفاعه عند منطقة الاعراف تساوت حسناتهم مع سيئاتهم وبشرط ان يكون موحدا لله لتاتي رحمة الله بصورة الشفاعة لهم { لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا } (سورة مريم 87) والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم | |
|
| |
| تبيان مقام الربوبيه بحال الشجرة والنارلعالم الامروعالم الخلق في قصة موسى | |
|