| ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الخميس أكتوبر 06, 2022 12:28 pm | |
| ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما
امر غفل عنه الكثير من الناس كيف كانت لغة ادم وزوجه في بداية خلقهما علما ان ادم لم يمر بمرحلة الطفوله بل كان شابا مؤهلا للزواج هكذا عرفناه وعلى ما جاء في الكتاب ولتبيان حال لغة ادم لابد من الربط بحال الطورين اللذين عاشهما وهو طور الاحسن تقويم الطور المتقدم وطور النشاة الاولى الطور البدائي بعد اكله من الشجرة ولو جئنا الى طور الاحسن تقويم لراينا ان ادم يتحدث بطلاقه ويرى الملائكة والجن معا فبصره حاد ومن خلال الحوارات وكلاتي ( الله سبحانه والملائكه ) بقوله تعالى وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلَائِكَةِ فَقَالَ أَنْبِئُونِي بِأَسْمَاءِ هَؤُلَاءِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ قَالُوا سُبْحَانَكَ لَا عِلْمَ لَنَا إِلَّا مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ قَالَ يَا آدَمُ أَنْبِئْهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ فَلَمَّا أَنْبَأَهُمْ بِأَسْمَائِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُلْ لَكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنْتُمْ تَكْتُمُونَ (سورة البقرة) (ومع ابليس ) وَقَالَ مَا نَهَاكُمَا رَبُّكُمَا عَنْ هَذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونَا مَلَكَيْنِ أَوْ تَكُونَا مِنَ الْخَالِدِينَ وَقَاسَمَهُمَا إِنِّي لَكُمَا لَمِنَ النَّاصِحِينَ فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِنْ وَرَقِ الْجَنَّةِ وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَنْ تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُلْ لَكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُبِينٌ قَالَا رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ (سورة الأَعراف) ما اريد ان اقوله ان لغة ادم ومما جاء في الايات اعلاه كانت هنالك التلقائيه في التحدث بهذا الطور والفهم المباشر لقراءة الامور بجسد متقدم يمتلك خصائص عاليه في التحدث والحوار وقد تقولوا ان هذا الامر غيبي ولا ندرك حقيقة لغة وقراءة ابونا ادم عليه السلام والجواب على تلك المسالة ومن كتاب الله بحال بعثنا في الاخرة حيث نبعث على طور الاحسن تقويم على خلقة ادم عليه السلام وكما شرحت هذا الحال في مواضيع سابقه وبقوله تعالى { لَقَدْ جِئْتُمُونَا كَمَا خَلَقْنَاكُمْ أَوَّلَ مَرَّةٍ بَلْ زَعَمْتُمْ أَلَّنْ نَجْعَلَ لَكُمْ مَوْعِدًا } (سورة الكهف 48) اي على طور الاحسن تقويم الذي كان عليه ادم قبل اكله من الشجرة لاحظوا الخصائص التي نكون عليها وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (سورة ق 21 - 22) اي البشريه كلهم على هذا الطور ببصر حاد يرى الملائكه والجن ونور الله سبحانه وهو عكس حياتنا الدنيا اما الاية التي تبين قدرت عقولنا على قراءة الكتب مع العلم ان امم كثيره لا تستطيع القراءة في مراحلهم الاولى او كانوا لا يقرأون ولا يكتبون لكن مع خلقة الاحسن تقويم الطور المتقدم لم تكن هنالك مشكلة في قراءة العبارات وبقوله تعالى { اقْرَأْ كِتَابَكَ كَفَى بِنَفْسِكَ الْيَوْمَ عَلَيْكَ حَسِيبًا } (سورة الإسراء 14) وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا (سورة الكهف 49) اذن التلقائيه في فهم اللغة وقراءتها كانت سهلة على هذا الطور المتقدم في اللغة وممالا شك فيه ان اللغة العربيه وحدها هي التي تستطيع ان تستوعب لغة هذا الطور لكثرة الجذور اللغويه لتلك اللغة بعكس لغات العالم وتكون في الاخرة هي لغة اهل الجنة اما بعد اكل ادم من الشجرة تحول الى الطور البدائي طور النشاة الاولى ولا يمكنه العوده للطور الاول وهذا ما جاءت عليه البشريه اي البدء بالتعلم من الصفر التزود بالمعرفه تدريجيا لغايةما وصلنا اليه اليوم حيث في حضارة وادي الرافدين تبين مراحل تعلم البشريه منها الصوريه والمسماريه وبعدها العربيه باحرف غير منقطه (عربي) في زمن الرسول والصحابه ومن ثم الاعجمي اي الحروف بنقاط وهذا ما نحن عليه اليوم في قراءة المصاحف فلكل جيل حال في الكتابه { وَلَوْ جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا أَعْجَمِيًّا لَقَالُوا لَوْلَا فُصِّلَتْ آيَاتُهُ أَأَعْجَمِيٌّ وَعَرَبِيٌّ } (سورة فصلت 44) بقى امر واحد لماذا تعددت لغات العالم ففي قوله تعالى { وَعَلَّمَ آدَمَ الْأَسْمَاءَ كُلَّهَا } (سورة البقرة 31) اي برمجت الاسماء على مختلف لغات العالم في صلب ادم لتظهر تلك اللغات مع نشوء البشريه وتوزيعها على سطح الكرة الارضيه لتظهر معالم كل امة ولغتها والحمد لله رب العالمين التفسير لغويا سنة رسولنا الخاتم اللسان العربي المبين | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الجمعة أكتوبر 07, 2022 8:35 pm | |
| الرد على من انكر اصحاب الفيل على انه ليس المقصود به الحيوان المعروف لدينا بل معناها كما يزعمون وعلى قنوات اليوتيوب اصحاب الفيل = اصحاب الراي الخاطىء في قوله تعالى أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ تَرْمِيهِمْ بِحِجَارَةٍ مِنْ سِجِّيلٍ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَأْكُولٍ (سورة الفيل 1 - 5) نبين اولا ان الكثير من الايات نرى فيها ذكر الطيور والحشرات وغيرها منها وكما جاء في قوله تعالى فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (سورة المائدة 31) فَلَمَّا قَضَيْنَا عَلَيْهِ الْمَوْتَ مَا دَلَّهُمْ عَلَى مَوْتِهِ إِلَّا دَابَّةُ الْأَرْضِ تَأْكُلُ مِنْسَأَتَهُ (سورة سبأ 14) المساله عاديه في ذكرالطيور والحشرات مع احوال الانسان وكلمة اصحاب الفيل وبحسب ما قالوه انها بمعنى اصحاب الراي الخاطىء والامر فيه اشكاليه يعني الرسل المبعوثين لاقوامهم وهم على ضلال كانوا على راي خاطي وعارضوا رسلهم في هذا الحال الطير الابابيل سوف ترميهم بحجارة ولكن الامر اقتصر في هذه السورة فقط والمعروفه اصحاب الفيل و كلمة الصاحب تدل على الصحبة لفترة طويله فالبعض من الاقوام كانوا يستخدمو الفيله في حياتهم اليوميه ومنها حملتهم في هدم الكعبه فسموا باصحاب الفيل مثلما نقول وصاحبته وبنيه اي زوجته التي كانت معه في الدنيااو الايه اذ يقول لصاحبه لاتحزن الخ الايه في الهجرة وهو ابا بكر الذي كان مع الرسول لسنين طويله فسماه ربنا صاحبه اذا اصحاب الفيل المقصود به الفيل كحيوان وليس الراى الخاطىء وهنالك حال اخر بمعنى مغاير في الاية اصحاب الايكة ايضا عارضوا نبيهم شعيب ورايهم خاطى فكان المفروض يسمون اصحاب الفيل لان رايهم خاطىء ولكن الاية جاءت بمعنى اصحاب الايكة والايكه بمعنى الشجر الكثيف اذا تفسير اصحاب الفيل خاطىء والصحيح على انه الفيل كحيوان وحال اخرتعددت بها التسميات مثل اصحاب الكهف(حال مكاني جاءت فيه التسميه) واصحاب السبت (حال زماني جاءت فيه التسميه) والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الإثنين أكتوبر 10, 2022 8:35 pm | |
| معلومه مهمه بخصوص لغة ادم وكيف سيكون عليه البشر في لغتهم في الجنة احتمال اخر كبير ما عدى العربيه ووفق المعطيات التي جاءت في كتاب الله سبحانه ان ادم تكلم مع الملائكه بلغتهم وتكلم مع ابليس بلغته وهو من الجن ولو جئنا الى الملائكه لراينا جبريل عليه السلام جاء الى الرسل كل حسب لغته وكذلك الملائكه المبشرين لمريم وابراهيم والمنذرين منهم لقوم لوط هذا يعطي مدلول اخر على ان ادم بطور الاحسن تقويم وما يكون عليه البشر حين بعثهم على هذا الطور يستطيعوا التحدث بكل لغات العالم بدون الحاجه الى مترجم على ضوء ما بينته اعلاه بخصوص ادم والملائكه وابليس من الجن والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الإثنين أكتوبر 10, 2022 9:43 pm | |
| اعطيت احتمالين بالاخرة اما اللغة العربيه هي التي تسود اهل الجنة كلغة او التحدث بكل لغات العالم على ضوء الطور المتقدم الذي نعيشه في الجنة وليس غريبا ان تتحدث بكل اللغات فنحن على الطور الدنيوي تجد الكثير عنده من 2 الى 3 او 4 لغات يتحدث بها | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الإثنين أكتوبر 16, 2023 1:56 pm | |
| ليس من المستبعد ان تستطيع البشريه حين البعث التحدث بكل لغات العالم وعلى طور الاحسن تقويم الطور المتقدم لا بل حتى لغة منطق الطير او الحيوانات والحيتان الخ من المخلوقات كحال النبي سليمان قوله تعالى عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ وَأُوتِينَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْفَضْلُ الْمُبِينُ ولغة الجن والملائكه بتحرير كودات الاحسن تقويم بحال اللغة للنبي سليمان (عُلِّمْنَا مَنْطِقَ الطَّيْرِ) علمنا اي تحرير برمجية اللغة بحال لغة الطيور وغيرها من اللغات وكذلك ماجاء بقصة النمله والنبي سليمان علم بمعنى برمج كما بينتها وعلم ادم الاسماء كلها اي نقل برمجية خلق البشريه بشريطهم الوراثي بمرحلة التقدير من اللوح المحفوظ الى صلب ادم الرحمن علم القران (برمج القران بارقام تتوافق مع النص ليكون تبيانا لكل شى لكل زمان ومكان الذي علم بالقلم = القلم العين والاذن وجميع الحواس ببرمجية السمع والابصار واللمس والتذوق والادراك بالعقل | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الثلاثاء ديسمبر 26, 2023 8:51 am | |
| الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج1 تعددت التفسيرات فيها وحسب اقوال البشر لا بل الكثير لا يميز بين الكلمتين وتناول شرحها مؤخرا عبد الدايم الكحيل بهذا الخصوص حيث قال يلاحظ أن الرجز هو شيء مادي.. مثلاً: (فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ)... كذلك (وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَٰمُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ) حيث عاقبهم الله بالضفادع والدم والجراد والقمّل... وهذه أشياء مادية ملموسة . أما الرجس فهو شيء معنوي نتيجة الذنوب: (كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ) الرجس هنا هو الكفر والشرك لأن الآية تتحدث عن الإيمان والكفر... كذلك (إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا) والرجس هنا أي الذنوب ... وهكذا جاء الحديث في اقوال البشر عن المادي والمعنوي اعلاه كذلك ولو تتبعنا فهمها بلغة وعلم وعدم تجزئة الايات وموافقتها للايات الاخرى سوف يتين لكم زيف تفسيرها وهي على العكس حيث ان حقيقة كلمة الرجس تخص الامور الماديه وبحال الجسد العقل والقلب والحواس الخمسه وكلمة الرجز تخص الامور المعنويه وبحال النفس بين فجورها وتقواها { وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ(كجسد رجس) وَالْفُؤَاد (كنفس رجز)َ كُلُّ أُولَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا } (سورة الإسراء) وايات الكتاب تبين حال كل كلمة وعلاقتها ماديا او معنويا اولا الرجس (في الامور الماديه) رَجِسَ: (فعل) ماديات بحال الجسد رجِسَ يَرجَس ، رَجَسًا ورَجاسةً ، فهو راجس ورَجِس رَجِسَ الوَلَدُ : أتَى عَمَلاً قَبِيحاً، قَذِراً رَجِسَ الْمَكانُ : قَذِرَ رِجس: (اسم) بالماديات بحال الجسد الجمع : أَرجاس الرِّجْسُ :الحرامُ كالخمر والميسر (ماديات) الرِّجْسُ : اللَّعنةُ الرِّجْسُ :الكُفْرُ عبادة الاوثان الرِّجْسُ :العذابُ من السماء على الرجس اي المحرمات ونقض الميثاق الخ أَتى رِجْساً : أتَى عَمَلاً دَنِيئاً، قَذِراً، قَبيحاً بحال الجسد صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رجِسَ ورجْسُ الشَّيْطَان: وسْوَسَتُه. والجمع : أَرْجاس.اي من بين ايديهم كجسد رجس الرجس: الشيء القذر، يقال: رجل رجس، ورجال أرجاس. قال تعالى ﴿رجس من عمل الشيطان﴾ المائدة ، والرجس يكون على أربعة أوجه: إما من حيث الطبع؛ وإما من جهة العقل؛ وإما من جهة الشرع؛ وإما من كل ذلك كالميتة، فإن الميتة تعاف طبعا وعقلا وشرعا، والرجس من جهة الشرع: الخمر والميسر، وقيل: إن ذلك رجس من جهة العقل، وعلى ذلك نبه بقوله تعالى: ﴿وإثمهما أكبر من نفعهما﴾ [البقرة/219] لأن كل ما يوفي إثمه على نفعه فالعقل يقتضي تجنبه، وجعل الكافرين رجسا من حيث إن الشرك بالعقل أقبح الأشياء، قال تعالى ﴿وأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجسا إلى رجسهم﴾ [التوبة/125]، وقوله تعالى: ﴿ويجعل الرجس على الذين لا يعقلون﴾ [يونس/100]، قيل: الرجس: النتن، وقيل: العذاب وعمل الشيطان كالاتي في قوله تعالى قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ (كجسد بحال الرجس)وَمِنْ خَلْفِهِمْ (النفس بحال الرجز) وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ (الميثاق والعهد)وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ (الاخلاق )وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (سورة الأَعراف ) والايات بحال الرجس جاءت بقوله تعالى . يَٰأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنصَابُ والازلام رِجْسٌ مِّنْ عَمَلِ الشَّيْطَٰنِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [المائدة: 90] ماديات الحياة بحال الجسد 2. فَمَن يُرِدِ اللَّهُ أَن يَهْدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَن يُرِدْ أَن يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَٰلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ [الأنعام: 125]. الصدر جزء من الجسد ماديات الحياة 3. قُل لَّا أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَىٰ طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إِلَّا أَن يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَّسْفُوحًا أَوْ لَحْمَ خِنزِيرٍ فَإِنَّهُ رِجْسٌ أَوْ فِسْقًا أُهِلَّ لِغَيْرِ اللَّهِ بِهِ فَمَنِ اضْطُرَّ غَيْرَ بَاغٍ وَلَا عَادٍ فَإِنَّ رَبَّكَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [الأنعام: 145]. ماديات الحياة 4. قَالَ قَدْ وَقَعَ عَلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ رِجْسٌ وَغَضَبٌ أَتُجَٰدِلُونَنِي فِي أَسْمَاءٍ سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَءَابَاؤُكُم مَّا نَزَّلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَٰنٍ فَانتَظِرُوا إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ [الأعراف: 71]. العقاب يبينه الله على الرجس بحال الجسد وعمل الشيطان ما قوله: ( أتجادلونني في أسماء سميتموها أنتم وآباؤكم )فإنه يقول: أتخاصمونني في أسماء سمَّيتموها أصنامًا لا تضر ولا تنفع =( أنتم وآباؤكم ما نـزل الله بها من سلطان ) يقول: ما جعل الله لكم في عبادتكم إياها من حجة تحتجُّون بها ، ولا معذرة تعتذرون بها لأن العبادة إنما هي لمن ضرَّ ونفع ، وأثابَ على الطاعة وعاقب على المعصية ، ورزق ومنَع . فأما الجماد من الحجارة والحديد والنحاس ، فإنه لا نفع فيه ولا ضرّ ، إلا أن تتخذ منه آلةً، ولا حجة لعابد عبده من دون الله في عبادته إياه ، لأن الله لم يأذن بذلك، فيعتذر من عبدَه بأنه يعبده اتباعًا منه أمرَ الله في عبادته إياه ولا هو= إذ كان الله لم يأذن في عبادته= مما يرجى نفعه ، أو يخاف ضرّه ، في عاجل أو آجل، فيعبد رجَاء نفعه ، أو دفع ضره – ( فانتظروا إني معكم من المنتظرين ) يقول: فانتظروا حكمَ الله فينا وفيكم=( إني معكم من المنتظرين )حكمَه وفصل قضائه فينا وفيكم. 5. سَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ لَكُمْ إِذَا انقَلَبْتُمْ إِلَيْهِمْ لِتُعْرِضُوا عَنْهُمْ فَأَعْرِضُوا عَنْهُمْ إِنَّهُمْ رِجْسٌ وَمَأْوَىٰهُمْ جَهَنَّمُ جَزَاءً بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ [التوبة: 95] اللعنه بحال الماديات واتيانهم بمحرماتها 6. وَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَتْهُمْ رِجْسًا إِلَىٰ رِجْسِهِمْ وَمَاتُوا وَهُمْ كَٰفِرُونَ } [التوبة: 125]. القلب جزء من الجسد اي من بين ايديهم لعمل الشيطان لهم (زادتهم رجسًا إلى رجسهم)، فكان ذلك زيادة نَتْنٍ من أفعالهم، إلى ما سلف منهم نظيره من النتن والنفاق. =(وماتوا) ، يعني: هؤلاء المنافقين أنهم هلكوا =(وهم كافرون) ، يعني: وهم كافرون بالله وآياته. فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (سورة البقرة 10) 7. وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَن تُؤْمِنَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَجْعَلُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ [يونس: 100]. عدم ادراكهم لاهمية العقل والتفكر 8. ذَٰلِكَ وَمَن يُعَظِّمْ حُرُمَٰتِ اللَّهِ فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ عِندَ رَبِّهِ وَأُحِلَّتْ لَكُمُ الْأَنْعَٰمُ إِلَّا مَا يُتْلَىٰ عَلَيْكُمْ فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَٰنِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ [الحج: 30]. الانعام ماديات 9. وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَٰهِلِيَّةِ الْأُولَىٰ وَأَقِمْنَ الصَّلَوٰةَ وَءَاتِينَ الزَّكَوٰةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا [الأحزاب: 33]. ذهاب كل محرم عنهم ويجنبهم اياه بحال ماديات الحياة والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الجمعة ديسمبر 29, 2023 10:13 am | |
| الفارق بين الرجس والرجز بلغة وعلم وكما جاء في الكتاب ج2 تكملة لموضوعنا ونتحدث فيها عن (الرجز ) بتوسع والذي يخص النفس وعمل الشيطان بهذا الخصوص وكما بيناه مسبقا بقوله تعالى قَالَ فَبِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِرَاطَكَ الْمُسْتَقِيمَ ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ (كجسد بحال الرجس)وَمِنْ خَلْفِهِمْ (النفس بحال الرجز) وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ (الميثاق والعهد)وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ (الاخلاق )وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ (سورة الأَعراف ) رجز في اللغة رجز - يرجز ، رجزا رجْز الشّيطان وسوستُه بحال النفس بين فجورها وتقواها ونقول اِرْتَكَبَ رِجْزاً اي إثْماً، ذَنْباً. بحال النفس { فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ } (سورة المائدة 30) الرجزبمعنى العذاب الشديد كعقوبه تاتي على حال تكبر القوم او استعلاء البشر على حساب الغير وتعنتهم لكل الايات والمعجزات الحسيه والغير حسيه والتي يبينها ربنا في كتبه عن طريق رسله من البشر و أصل الرجز: الاضطراب وعدم الاتزان في الحياة بحال النفس واتباع فجورها وغلبتها على العقل والتفكير (مثال بحال النفس وفجورها) قوله تعالى وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللهِ وَبِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَمَا هُمْ بِمُؤْمِنِينَ يُخَادِعُونَ اللهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلَّا أَنْفُسَهُمْ وَمَا يَشْعُرُونَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ سورة البقرة 8 – 10 فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ فَزَادَهُمُ اللهُ مَرَضًا = وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا النفس تستمد القوة من ثبات القلب { وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغًا إِنْ كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَنْ رَبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا } (سورة القصص 10) فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ اي للفساد الذي في عقائدهم. وذلك إما أن يكون شكا ونفاقا، وإما جحدا وتكذيبا فكانت النفس جامعه لهذه الاحوال فزادهم الله مرضا اي زادهم الله شكا ونفاقا في قلوبهم لتزداد نفوسهم بتلك الاحوال جزاء على كفرهم = وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا = وَمِنْ خَلْفِهِمْ(اتيان الشيطان الايه اعلاه) وتكرر الرجز في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور و الايات التي ذكر فيها الرجز في الكتاب كما يلي 1. { فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَنزَلْنَا عَلَى الَّذِينَ ظَلَمُوا رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } [البقرة: 59]. القول معنوي اي بحال الرجز فيكون العقاب بحال الرجز كسبب دلاله واشارة الى نفوسهم وتعنتهم في المعاصي 2. { وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَٰمُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَٰءِيلَ } [الأعراف: 134]. 3. { فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بَٰلِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ } [الأعراف: 135]. الايتين بخصوص موسى وفرعون وقومه وكشف العذاب بحال الرجز لانهم اصلا لم يعترفوا بكل تلك الايات والله يبين حقيقة الامر انه متعلق بنفوسهم التكبر والاستعلاء انظروا اولا الى قول الله سبحانه لموسى بالحال المعنوي في الامر قوله تعالى { اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى } (سورة طه 43 - 44) جواب فرعون وقومه معه في مساندته { فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الْأَعْلَى } (سورة النازعات 24) { إِنَّا قَدْ أُوحِيَ إِلَيْنَا أَنَّ الْعَذَابَ عَلَى مَنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى } حال معنوي انذار لفرعون وقومه (سورة طه 48) { قَالَ لَهُمْ مُوسَى وَيْلَكُمْ لَا تَفْتَرُوا عَلَى اللهِ كَذِبًا فَيُسْحِتَكُمْ بِعَذَابٍ وَقَدْ خَابَ مَنِ افْتَرَى } (سورة طه 61) { وَقَالَ فِرْعَوْنُ يَا أَيُّهَا الْمَلَأُ مَا عَلِمْتُ لَكُمْ مِنْ إِلَهٍ غَيْرِي فَأَوْقِدْ لِي يَا هَامَانُ عَلَى الطِّينِ فَاجْعَلْ لِي صَرْحًا لَعَلِّي أَطَّلِعُ إِلَى إِلَهِ مُوسَى وَإِنِّي لَأَظُنُّهُ مِنَ الْكَاذِبِينَ وَاسْتَكْبَرَ هُوَ وَجُنُودُهُ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَظَنُّوا أَنَّهُمْ إِلَيْنَا لَا يُرْجَعُونَ } (سورة القصص 38 - 39) وكل ما تقدم اعلاه دلاله على تكبر ومعاندة فرعون وقومه وبينها ربنا بحال الرجز اي النفس فكان العذاب على الذنب وما حاكته النفس الامارة بالسوء كحال الكافرين ورسولنا الخاتم في قوله تعالى يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا وَلَوْ شَاءَ اللهُ لَذَهَبَ بِسَمْعِهِمْ وَأَبْصَارِهِمْ إِنَّ اللهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (سورة البقرة 20) يَكَادُ الْبَرْقُ يَخْطَفُ أَبْصَارَهُمْ = اي أنهم جاءهم من القران البيان ما يبهرهم كلغة بحججه وبراهينه كُلَّمَا أَضَاءَ لَهُمْ مَشَوْا فِيهِ = المعنى أنهم كلما سمعوا القرآن وظهرت لهم الحجج أنسوا ومشوا معه كحال شهادة الوليد بن المغيرة وهو من كفار قريش ببلاغة القرآن الكريم حيث قال والله، إن لقوله الذي يقوله لحلاوة، وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه، مغدق أسفله، وإنه ليعلو ولا يعلى، وإنه ليحطم ما تحته" وَإِذَا أَظْلَمَ عَلَيْهِمْ قَامُوا= مع كل هذه الحجج والبراهين يريد منهم رسولنا الخاتم كلمة تدين لهم بها العرب ، ويملكون بها الروم والعجم ، بكلمة واحدة لا إله إلا الله ولكن كان جواب الكافرون(عقيدتهم) أجعل الآلهة إلها واحدا إن هذا لشيء عجاب او قَالُوا أَئِذَا مِتْنَا وَكُنَّا تُرَابًا وَعِظَامًا أَئِنَّا لَمَبْعُوثُونَ لَقَدْ وُعِدْنَا نَحْنُ وَآبَاؤُنَا هَذَا مِنْ قَبْلُ إِنْ هَذَا إِلَّا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ بالاضافة الى فقدانهم لمكانتهم وسلطانهم الذي كانوا عليه فلم يستمروا على التعاطي وبما جاءت بها دعوة رسولنا الخاتم 4. { فَبَدَّلَ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْهُمْ قَوْلًا غَيْرَ الَّذِي قِيلَ لَهُمْ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَظْلِمُونَ } [الأعراف: 162]. 5. { إِذْ يُغَشِّيكُمُ النُّعَاسَ أَمَنَةً مِّنْهُ وَيُنَزِّلُ عَلَيْكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً لِّيُطَهِّرَكُم بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشَّيْطَٰنِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىٰ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبِّتَ بِهِ الْأَقْدَامَ } [الأنفال: 11]. ويطهركم ويذهب وساوس النفس وفجورها 6. { إِنَّا مُنزِلُونَ عَلَىٰ أَهْلِ هَٰذِهِ الْقَرْيَةِ رِجْزًا مِّنَ السَّمَاءِ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ } [العنكبوت: 34]. 7. { وَالَّذِينَ سَعَوْ فِي ءَايَٰتِنَا مُعَٰجِزِينَ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ } [سبأ: 5]. 8. { هَٰذَا هُدًى وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِءَايَٰتِ رَبِّهِمْ لَهُمْ عَذَابٌ مِّن رِّجْزٍ أَلِيمٌ } [الجاثية: 11]. 9. { وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ } [المدثر: 5]. اي هجر كل معلقات النفس والتي كانت سائده في عهد الرسول عبادة الاوثان علما ان الرسول الخاتم لم يسجد لاي صنم ناتي الى برمجت الايات بحال الرجس كجسد والرجز كنفس تكرر الرجز في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور: وتكرر الرجس في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور: اي بالتساوي لتبيان العلاقه الوثيقه بين النفس والجسد والارقام 10 – 9 – 7- تبين مدلولاتها الايه بقوله تعالى { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) } (سورة الشمس 7 - 10) والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الأربعاء يناير 03, 2024 8:14 am | |
| كيف تبين كلمة رجز بحال القول فساد عقيدة فرعون وقومه وتكبره
اي بحال الرجز فيكون العقاب على هذا الامر كسبب دلاله واشارة الى نفوسهم وتعنتهم في المعاصي
وَلَمَّا وَقَعَ عَلَيْهِمُ الرِّجْزُ قَالُوا يَٰمُوسَى ادْعُ لَنَا رَبَّكَ بِمَا عَهِدَ عِندَكَ لَئِن
كَشَفْتَ عَنَّا الرِّجْزَ لَنُؤْمِنَنَّ لَكَ وَلَنُرْسِلَنَّ مَعَكَ بَنِي إِسْرَٰءِيلَ
[الأعراف: 134].
. { فَلَمَّا كَشَفْنَا عَنْهُمُ الرِّجْزَ إِلَىٰ أَجَلٍ هُم بَٰلِغُوهُ إِذَا هُمْ يَنكُثُونَ }
[الأعراف: 135].
التوسع في المعنى
امر الله لموسى وهارون عليهما السلام
{ فَأْتِيَا فِرْعَوْنَ فَقُولَا إِنَّا رَسُولُ رَبِّ الْعَالَمِينَ }
(سورة الشعراء 16)
قول فرعون وتكبره وفساد عقيدته
{ قَالَ فِرْعَوْنُ وَمَا رَبُّ الْعَالَمِينَ }
(سورة الشعراء 23)
ولم يؤمن فرعون وقومه رغم تلك الايات فَأَلْقَى عَصَاهُ فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ وَنَزَعَ يَدَهُ فَإِذَا هِيَ بَيْضَاءُ لِلنَّاظِرِينَ قَالَ لِلْمَلَإِ حَوْلَهُ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ عَلِيمٌ يُرِيدُ أَنْ يُخْرِجَكُمْ مِنْ أَرْضِكُمْ بِسِحْرِهِ فَمَاذَا تَأْمُرُونَ (سورة الشعراء 31 - 35) امن السحرة بقوله تعالى { وَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سَاجِدِينَ قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ } (سورة الأَعراف 120 - 122) في اخر المطاف قال فرعون كلمته ولكن هيهات عند حال غرقه وليجعله اية للناس رغم كل الايات التي مرت عليه ولم يؤمن { وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْيًا وَعَدْوًا حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ(حال معنوي وليس مادي) آمَنْتُ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَا مِنَ الْمُسْلِمِينَ آلْآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنْتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ } (سورة يونس 90 - 92) [size=22]برمجت الايات بحال الرجس كجسد والرجز كنفس تكرر الرجز في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور: وتكرر الرجس في القرآن 10 مرات في 9 آيات في 7 سور: اي بالتساوي لتبيان العلاقه الوثيقه بين النفس والجسد والارقام 10 – 9 – 7- تبين مدلولاتها الايه بقوله تعالى { وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا (7) فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا ( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9) وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10) } (سورة الشمس 7 - 10) وبرمجة القران الكريم بفجور النفس وتقواها وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا= الشفرات الوراثيه للنفس الغير مرئيه وهي المستقر فخلق ونهاية الجسد يعتمد على النفس فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا = برمجت النفس بالفجور والتقوى قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا (9)= الكرموسوم التاسع يخص تقوى النفس(تزكية النفس) من اصل 23 عدد كروموسومات في الانسان شريطه الوراثي كجسد ذكر او انثى وَقَدْ خَابَ مَنْ دَسَّاهَا (10)= الكرموسوم العاشر يخص فجور النفس(دساها) من اصل 23 عدد كروموسومات في الانسان شريطه الوراثي كجسد ذكر او انثى واصل الكودات هذه موجوده في النفس وغير مرئيات والله سبحانه يقول في كتابه { وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى (45) مِنْ نُطْفَةٍ إِذَا تُمْنَى (46) } (سورة النجم 45 - 46) تمنى أي اختلاط ماء الرجل بكروموسوماته23 مع ماء المراه ايضا كروموسوماتها 23 المجموع 46 كجسد واصل هذه الارقام محفوظ في النفس ومكتوبة في اللوح المحفوظ مسبقا والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم[/size] | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الأربعاء يناير 10, 2024 12:43 pm | |
| تفسير الاية { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } جاء في قوله تعالى { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } (الاحزاب) حيث فسرت على اقوال البشر بالكلام الدارج اللهم صل على محمد وعلى ال محمد والملاحظ ان تفسيرها لم يتم على ضوء ما جاء في الكتاب بلغة وعلم بل النقاش كله على اقوال البشر وبما يسمى الحديث ويبقى التزييف فيه لا بل تعدى الامر انها اصبحت غطاء ديني لقتل المسلمين من قبل الطائفتين السنيه والشيعه في العراق وسوريا وفلسطين وباق الدول العربيه هذا يقول الله اكبرويقطع الر[size=22]وؤس وذاك يصلي على الرسول وال بيته ويقتلوا ويهجروا ويسرقوا ابناء شعبنا العربي وعاثوا في الارض فسادا حتى الاضافه في التشهد الاخير في الصلاة اللهم صل على محمد الخ التشهد غير صحيحه ولا تذكر في الصلاة لابل حتى يقول اكثرهم ان تلك الاضافه مستحبه او غير واجبه ان نسيتها والقله التي تقول انها واجبه بجهل في اللغة وكذلك الاضافات التي تم ادخالها على الاذان فما انزل الله بها من سلطان الا لخدمة مذهب او طائفه وهي بعيده كل البعد عن الكتاب ناتي الى تفسير الايه بلغة وعلم وتبيان حقيقة الصلاة و ومعناها مع الايات الاخرى ففي قوله تعالى { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } (سورة البقرة 238) حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ= اي الصلة بالله قولا من خلال تادية الصلوات الخمسه في اليوم وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى = الصلاة اي الصله بالله فعلا وليس قولا فان تطابق القول مع الفعل صحت الصلوات الخمسه وان لم يتطابق لن تصح ولم يحافظ على صلواته بالقول حال اخر يبين فيها الصلاة بحال الانقطاع عن الصلة بالله { فَلَا صَدَّقَ وَلَا صَلَّى وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى } (سورة القيامة ) المقصود به ولا صلى بخصوص ابا جهل اي قطع اتصاله بالله وليس المعنى انه كان يقيم الصلاة وانقطع عنها فمن فسرها عدم اقامة الصلاة مغلوط لان سورة القيامه مكيه واصلا الصلوات الخمسه لم تفرض بعد والتي جاءت في اسراء الرسول وعروجه في سورة الاسراء بعدها حيث فرضت الصلوات الخمسه كذلك حال اخر بخصوص الصلاة قوله تعالى { إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ } (سورة المدثر) لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ= اي المجرمين قطعوا صلتهم بالله بافعال اوصلتهم الى حال الاجرام ومن بعد تبيان معنى الصلاة لغويا ومن الكتاب والتي تعبر عن الصلة بالله يكون تفسير الايه موضوع بحثنا كالاتي بقوله تعالى { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } (سورة الأحزاب 56) إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ = الصلة بين الله والنبي هو الكتاب (الميثاق) من خلال الملائكه المبشرين والمنذرين وجبريل وَإِذْ أَخَذْنَا مِنَ النَّبِيِّينَ مِيثَاقَهُمْ وَمِنْكَ وَمِنْ نُوحٍ وَإِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ وَأَخَذْنَا مِنْهُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا (سورة الأحزاب 7) واذكر - أيها الرسول - إذ أخذنا من الأنبياء عهدًا مؤكدًا أن يعبدوا الله وحده، ولا يشركوا به شيئًا، وأن يُبَلِّغوا ما أنزل إليهم من الوحي، وأخذناه على وجه الخصوص منك، ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى بن مريم؛ وأخذنا منهم عهدًا مؤكدًا على الوفاء بما ائتُمِنوا عليه من تبليغ رسالات الله نكمل الايه يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا= اي العهد على ما جاء في الميثاق بكتاب الله واتباعه وصيغتها كما جاء في الايه قوله تعالى { رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } (سورة آل عمران 53) رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ= يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ= وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا اي بمعنى ﴿ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ﴾ ﴿ الرعد:20﴾ . وبهذا يدرك المسلم أي أثر يناله جزاء لوفائه، وأي نعمة يغتنمها تحقيقًا لوعد الله، وماذا يريد المسلم أعظم من الشهادة له بالإيمان، ومن الذي يشهد له؟ أنه الباري جل وعلا: قَدْ أَفْلَحَ الْمُؤْمِنُونَ اي (والَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ) ﴿ المؤمنون:8﴾ والإيمان وصف يستلزم آثارًا عظمى في الدنيا والآخرة: ﴿ أُولَئِكَ هُمُ الْوَارِثُونَ الَّذِينَ يَرِثُونَ الْفِرْدَوْسَ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ﴾ ﴿ المؤمنون: ﴾ وفي السورة نفسها يذكر الله عدة صفات كريمة شريفة يختمها بذكر عاقبة المتصفين بتلك الصفات، ونجد أن الوفاء بالعهد بعد الوعد من صفات المتقين الصادقين فصفة ﴿ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا) هم ﴿ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ﴾ ﴿ البقرة: من الآية177﴾ . وفي سورة آل عمران نجد ثبات حب الله للمتقين، ولا يثبت الحب للموصوف إلاّ بعد ثبات الصفة، وهي التقوى ولمن؟ للموفين عهودهم ﴿ بَلَى مَنْ أَوْفَى بِعَهْدِهِ وَاتَّقَى فَإِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ﴾ ﴿ آل عمران﴾ . ومن هنا يأخذنا هذا الأسلوب الرائع في عرض الثمرة والأثر مما لا يجد معه المسلم بدًا من الالتزام بعهد الله وميثاقه. ومحبة الله ورضاه غاية الغايات ونهاية المقاصد والحاجات فإذا رضي الله على عبد وأحبه أدخله جناته ووقاه عذابه، وأكرمه في دنياه وأخراه. ولقد أثبت الله محبته للمتقين الموفين بعهدهم، المستقيمين على عهودهم ومواثيقهم يعد الله الموفين بعهدهم بجزاء عظيم يجمله سبحانه ولا يفصله - زيادة في التشويق وبيانًا لعظم الأجر مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلاً لِيَجْزِيَ اللَّهُ الصَّادِقِينَ بِصِدْقِهِمْ ﴿ الأحزاب﴾ وفي سورة الفتح يعد المولى جلّ وعلا بالأجر العظيم لمن وفّى بعهده ﴿ وَمَنْ أَوْفَى بِمَا عَاهَدَ عَلَيْهُ اللَّهَ فَسَيُؤْتِيهِ أَجْراً عَظِيماً﴾ ﴿ الفتح ﴾ وهكذا نلمس هذه الآثار الجليلة العظيمة جزاء للوفاء بالعهد والميثاق، فالحياة الطيبة والجزاء الحسن والأجر العظيم كلها تنتظر هؤلاء الأوفياء الصادقين، وأي أثر أعظم من أن يجمع للإنسان بين سعادة الدنيا والآخرة. فَلِذَلِكَ فَادْعُ وَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ وَلَا تَتَّبِعْ أَهْوَاءَهُمْ وَقُلْ آمَنْتُ بِمَا أَنْزَلَ اللهُ مِنْ كِتَابٍ وَأُمِرْتُ لِأَعْدِلَ بَيْنَكُمُ اللهُ رَبُّنَا وَرَبُّكُمْ لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ لَا حُجَّةَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ اللهُ يَجْمَعُ بَيْنَنَا وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ (سورة الشورى) والحمد لله رب العالمين التفسير لغة وعلم[/size] | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الخميس يناير 11, 2024 8:06 am | |
| اضافه مهمه لجيل اخر الزمان وبما جاء في موضوعنا اعلاه مااعظم كتاب الله ومااوسع رحمته ومااعظم رساله نبيه وما حجم المسؤوليه الملقاة على عاتق المؤمنين من التزام بالصلاة الوسطى والايمان بالميثاق والالتزام بالعهد والصله مع النبي ماابشع الجهل والظلاله ومااوسع واجمل العلم والهدايه امه اتخذوا القران مهجورا وحولوه الى روايات وقصص وتلاوة ومقامات تغنى بدلا من التدبر باياته (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد اذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة انك انت الوهاب ) ولكي نرجع على سابق عهدنا مع الجيل الاول للصحابة الكرام علينا ان نصل على ما جاء به رسولنا الخاتم عليه السلام والخلفاء الراشدين رضوان الله عليهم من بعده في الاذان ولتتوحد الامه بدون مذهبية او طائفية حذف كل الاضافات الدخيله على ماكان عليه رسولنا والصحابة الكرام ومن هذه الاضافات الصلاة خير من النوم حي على العمل الصالح اشهد ان على ولي الله ويكون الاذان كالتالي (اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، أشهدُ أنْ لَا إلهَ إلَّا اللهُ، أشهدُ أنْ لا إلهَ إلا اللهُ، أشهدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ، أشهدُ أنَّ محمدًا رسولُ اللهِ . حيَّ على الصلاةِ، حيَّ على الصلاةِ، حيَّ على الفلاحِ، حيَّ على الفلاحِ. اللهُ أكبرُ اللهُ أكبرُ، لا إلهَ إلا اللهُ)، وهذه هي الصفة في الأذان؛ لأن بلال كان يُؤذن بها بوجود النبي -عليه السلام- في الحضر والسفر إلى حين وفاته اما في الصلاة من بعد ما بيناها بلغة وعلم حقيقة الصلاة على النبي يكون التشهد الثاني في الصلاة مثل التشهد الاول بدون اضافه اللهم صل الخ واذا كان تشهد واحد مثل صلاة الفجر فهي التحيات الى نهاية اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله وبعد الانتهاء من الصلاة والتسليم يستحب الدعاء لادامة صلتنا مع الرسول الخاتم الاول { رَبَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ } (سورة آل عمران 53) الثاني رَبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلْإِيمَانِ أَنْ آمِنُوا بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الْأَبْرَارِ رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدْتَنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلَا تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لَا تُخْلِفُ الْمِيعَادَ (سورة آل عمران) وقد بينت لكم بلغة وعلم الحج في الاشهر الحرم وكذلك توحد الامه في صبامه اجمعين وليكن منهاج عملنا كما جاء بقوله تعالى لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ (سورة البقرة 177) والحمد لله رب العالمين
| |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الخميس يناير 11, 2024 5:24 pm | |
| ان لم تتعض الامه وتغير فكر الحديث الى فكر فهم الكتاب بلغة وعلم فسوف تكون نهاية الامه ماساوية فلا بد من قله ترفض هذا الواقع المرير الذي دمر الامه واصبحت دويلات محتله من قبل حكام خونه وذيولهم قبل اعدائهم ليحصل التغيير وينصرنا الله سبحانه بامه موحده كما اسقطت دولة الروم وفارس فكتاب الله به العزة والكرامة لامتنا المجيده وهو امتحان لكل واحد منا اما ان تبقى على اقوال البشر والتزييف الذي به وخزي في الدنيا والاخرة او تكون مع الله سبحانه بكتابه كما كان عليه الجيل الاول من الصحابة الكرام بعز وكرامه وفوز في الدنيا والاخرة يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُمْ وَالَّذِينَ كَفَرُوا فَتَعْسًا لَهُمْ وَأَضَلَّ أَعْمَالَهُمْ ذَلِكَ بِأَنَّهُمْ كَرِهُوا مَا أَنْزَلَ اللهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَيَنْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ دَمَّرَ اللهُ عَلَيْهِمْ وَلِلْكَافِرِينَ أَمْثَالُهَا ذَلِكَ بِأَنَّ اللهَ مَوْلَى الَّذِينَ آمَنُوا وَأَنَّ الْكَافِرِينَ لَا مَوْلَى لَهُمْ إِنَّ اللهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ وَالَّذِينَ كَفَرُوا يَتَمَتَّعُونَ وَيَأْكُلُونَ كَمَا تَأْكُلُ الْأَنْعَامُ وَالنَّارُ مَثْوًى لَهُمْ (سورة محمد ) والحمد لله رب العالمين | |
|
| |
2riadh عضو محترف
عدد المساهمات : 895 نقاط : 1426 السٌّمعَة : 0 الجنس : علم بلدك : تاريخ الميلاد : 04/02/1957 تاريخ التسجيل : 11/11/2013 العمر : 67 الموقع : العراق بغداد العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم الساعة الان : دعائي :
| موضوع: رد: ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما الجمعة يناير 12, 2024 3:07 pm | |
| كيف تعرفوا ان الاضافه غير صحيحه اللهم صل على محمد الى اخر التشهد الثاني في الصلاة وهي دخيله واصلا غير موجوده عند فرض الصلاة في مكه حيث ان ما جاء في سورة الاحزاب قوله تعالى { إِنَّ اللهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } (سورة الأحزاب 56) سورة الاحزاب هي مدنيه والصلاة فرضت بمكه وبسورة الاسراء المكيه فعليه لا صحت لتلك الاضافه بخصوص ما جاء في التشهد الثاني اللهم صل الخ لانها غير موجوده في حينها عند فرض الصلاة بل الذي وضعها من باب التزييف | |
|
| |
| ما لايعرفه الكثير منا عن صلة لغة ادم وزوجه بالطورين اللذين عاشهما | |
|