معلومه للتذكير بما نشرناه سابقا اي(باختصار)
الايات المتشابهات والعلماء اغلبهم يقولون لا فرق بينها بينماواقع التفسير اللغوي يبين عكس ذلك
مثال في قصة موسى تجد في سوره قال سبحانه ادخل يدك وفي سوره اخرى اسلك يدك وكذلك الحال مع ام موسى مره قال القيه وفي سوره اخرى جاء قوله تعالى اقذفيه والفرق شاسع فكلمة ادخل بين الله وموسى ليبين الله له ما هية اليد البيضاء وبحركه واحده في الجيب تخرج بيضاء فجاء التعبير اللغوي بكلمة ادخل لحركه محدوده وفي العموم للايات التسع التي اعطيت لموسى اما كلمة اسلك يدك فهذا حال اخر يعلم الله فيه ملاقات موسى وفرعون فيخصوص اليد البيضاء تجد ون حركه اليد عدة مرات في الجيب مره وفي الجناح مره فاتباع انماط متعدده في حركة اليد جاء التعبير اللغوي باستخدام كلمة اسلك والتي تعبر عن هذا الحال وكذلك القيه جاءت كقول لافهام ام موسى بحقيقة ما سيحصل لتكون على بينه وتكمل رضاعته فجاءت كلمة القيه في العموم كقول تعبر عن هذا الحال اما كلمة اقذفيه فهذا حال الفعل خافت عليه امرها الله ان تفعل كذا وكذا فجاءت كلمة اقذفيه تعبر عن هذا الحال اما معنى كتابا مثاني اي الكتاب فيه اايات محكم ومتشابه (2) وايات اي المعجزات حسيه دنيويه منها ما جاء على موسى وغيبيه كالموت ايات عيسى (2) فيكون الكتاب بحال كتاب مثاني لتلك الامور التي ذكرتها
ورسولنا الخاتم اعطي الاثنين مما ذكر ومعنى قوله تعالى وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي
في قوله تعالى
{ وَلَقَدْ آتَيْنَاكَ سَبْعًا مِنَ الْمَثَانِي وَالْقُرْآنَ الْعَظِيمَ } (سورة الحجر 87)
--- ليست الفاتحه لان السوره ضمن القران الكريم والسبع المثاني التي
اعطيت للرسول الخاتم هي كالاتي 1- المقام المحمود
(دخوله الحجاب ) 2- المقام الامين (الوسيله الجنة اعلى درجه فيها )
3- الشفاعه العظمى (الفضيله) 4- الخلق العظيم
5- الرحمة للعالمين 6- حوض الكوثر 7- الغيب والشهاده(دخوله البرزخ وعالم الخلق والامر )
وما هو على الغيب بضنين واسراءه وعروجه
والمثاني اي 2 مثل الملائكه اجنحه مثنى وَثُلَاثَ الخ
وجمعها مثاني اي المقام المحمود2 ---المقام الامين2 ---
الشفاعه العظمى2 الخلق العظيم2 الرحمة للعالمين 2 حوض الكوثر2 الغيب والشهاده2 = سبعا من المثاني
والحمد لله رب العالمين