موقع د. كمال سيد الدراوي
تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ 356



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا
موقع د. كمال سيد الدراوي
تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ 356



اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم علي صفحات منتدانا

( دكتور كمال سيد الدراوي)

عزيزي الزائر الكريم .. زيارتك لنا أسعدتنا كثيراً

ونتمني لك اطيب وانفع الاوقات علي صفحات منتدانا
موقع د. كمال سيد الدراوي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع د. كمال سيد الدراوي

طبي_ اكاديمي _ ثقافي _ تعليمي _ _ استشارات طبية_فيديو طبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
2riadh
عضو محترف
عضو محترف
2riadh


الدلو
الديك
عدد المساهمات : 895
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك : تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ 3dflag12
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 67
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم
الساعة الان :
دعائي : تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ C13e6510

تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ   تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ 1342559054141الجمعة نوفمبر 12, 2021 1:04 pm

تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي
جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ

مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ
في قوله تعالى
كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ
مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ وَكُنَّا نَخُوضُ
مَعَ الْخَائِضِينَ وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ
فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ

(سورة المدثر )
فسرت هذه الاية عن طريق الرواة كلام البشر وبانقطاع عن رسولنا الخاتم
بخصوص الا اصحاب اليمين من انهم اما
الملائكه او اطفال المسلمين وهذا كلام كله مغلوط لانهم لم يفسروا الاية لغويا
وحقيقة تفسيرها قد بينتها في موضوع
لماذا خصت فئة من اصحاب اليمين السلام لرسولنا الخاتم
حيث ان اصحاب اليمين فئتين فئه اصلا من اصحاب الجنة والفئة الاخرى الذي شملتهم الشفاعه
من اصحاب النار عند منطقة الاعراف ودخولهم من السور الذي له باب
ليكونوا بدرجة اصحاب اليمين وليس المقربين فهؤلاء
هم المستثنى منهم لانهم كانوا مرتهنين ولتقارب سيئاتهم مع حسناتهم
شملوا بالشفاعه لقوله 
{ أَهَؤُلَاءِ الَّذِينَ أَقْسَمْتُمْ لَا يَنَالُهُمُ اللهُ بِرَحْمَةٍ
 ادْخُلُوا الْجَنَّةَ لَا خَوْفٌ عَلَيْكُمْ وَلَا أَنْتُمْ تَحْزَنُونَ }
(سورة الأَعراف 49)

كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌاي كل نفس مرتهنة موثقة بسعيها , طائرها في عنقها ملتزمة
بين يدي الله بما قدمت, فآخذ كتابه بشماله أو آخذ كتابه بيمينه
والفئة من اصحاب اليمين المشفع لهم الذين كانوا اصلا مع افواج اصحاب النار وبينهم المجرمين بحكم الله ان يدخلوا
سقر بعذابها الشديد وفي الدرك الاسفل من النار من بعد تمام تسوية اعمالهم عند الحساب فحين خروج من شملتهم
الشفاعه من اصحاب النار واصبحوا بعدها ضمن اصحاب اليمين من اهل الجنة فحين استقرارهم في الجنة
ظلت فكرة عالقه عندهم ما سبب دخول هؤلاء سقر لاتبقى ولا تذر ففتح الله سبحانه الحجب بين اصحاب الجنة
من اهل اليمين المشفع لهم مع فوج المجرمين الذين كانوا معهم وحالهم في نار جهنم (سقر) الدرك الاسفل وهذا العرض
مشابه لحال اتصالنا بالقارات بالصورة والصوت في حياتنا الدنيا 

ولكن تقنية العرض عند الله في ذلك الموقف بدون اجهزة
فكان جواب المجرمين
قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ وَلَمْ نَكُ نُطْعِمُ الْمِسْكِينَ وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ وَكُنَّا نُكَذِّبُ بِيَوْمِ الدِّينِ
حَتَّى أَتَانَا الْيَقِينُ فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ
وما يجب ان تفهمه الامه معنى اقم الصلاة والاية لم نك من المصلين ؟
مفتاح التفسير لغويا

ففي قوله تعالى { حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ } (سورة البقرة 238)
حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ= اقام الصلوات الخمسه بادائها قولا حين الركعات (القول )
اما و
الصلاة الوسطى = فتعني الامر بالمعروف والنهي عن المنكر اي الفعل لتديم اتصالك بالله ولتحافظ على
الصلوات الخمسه قولا فمن لا يتطابق قوله مع فعله فهو ليس بالمصلين الا من تاب وعمل صالحا
احكام الايات :- 
حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ = { يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ }
(سورة لقمان 17)

حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِيَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَ
وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَىوَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِ
وتتبين كذلك في قوله تعالى
{ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ قَالُوا لَمْ نَكُ مِنَ الْمُصَلِّينَ } (سورة المدثر 41 - 43)
معنى المصلين لغويا تفسرها الاية
{ إِلَّا الْمُصَلِّينَ الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ وَالَّذِينَ
يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ إِنَّ عَذَابَ رَبِّهِمْ غَيْرُ مَأْمُونٍ وَالَّذِينَ هُمْ لِفُرُوجِهِمْ
حَافِظُونَ إِلَّا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) فَمَنِ ابْتَغَى وَرَاءَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْعَادُونَ وَالَّذِينَ
هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ وَالَّذِينَ هُمْ بِشَهَادَاتِهِمْ قَائِمُونَ وَالَّذِينَ

هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ أُولَئِكَ فِي جَنَّاتٍ مُكْرَمُونَ }
(سورة المعارج 22 - 35)
انتبهو لا يوجد تكرار في القران ولكن ذكرت الصلاة بحالين
الاول 
الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ هنا المقصود بها فعلك
 الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لتديم صلتك بالله
الثاني 
وَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ المقصود بها اقام الصلوات قولا
فيكون احكام الايات التي ذكرت اعلاه كما يلي

بحال القول
حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلَاةَوَالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ يُحَافِظُونَ
اما بحال الفعل
 اي العمل لتبقى على اتصالك مع الله
وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى = وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ الْمُنْكَرِالَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ
هكذا تفهم الامور وتبيان تفسيرها لتفهم الامة معنى قول الله سبحانه
وحال هؤلاء المجرمين تجدوه في اخر الزمان ستار ديني مزيف تقوده جماعات مذهبيه طائفيه تمارس القتل
والتهجير والفساد باسم الدين حالهم اشد من الكفار بكفرهم لانهم عرفوا الله ورسوله فحق للمنافقين
العذاب الشديد في سقر 
{ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ فِي الدَّرْكِ الْأَسْفَلِ مِنَ النَّارِ وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا } (سورة النساء 145)
وَلَنْ تَجِدَ لَهُمْ نَصِيرًا = { فَمَا تَنْفَعُهُمْ شَفَاعَةُ الشَّافِعِينَ } (سورة المدثر 48)
والحمد لله رب العالمين
التفسير لغويا سنة رسولنا الخاتم اللسان العربي المبين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
2riadh
عضو محترف
عضو محترف
2riadh


الدلو
الديك
عدد المساهمات : 895
نقاط : 1426
السٌّمعَة : 0
الجنس : ذكر
علم بلدك : تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ 3dflag12
تاريخ الميلاد : 04/02/1957
تاريخ التسجيل : 11/11/2013
العمر : 67
الموقع : العراق بغداد
العمل/الترفيه : باحث في القران الكريم
الساعة الان :
دعائي : تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ C13e6510

تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ Empty
مُساهمةموضوع: رد: تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ   تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ 1342559054141الأربعاء نوفمبر 17, 2021 3:36 am

نشر في قنوات اليوتيوب عن الداعيه رضا جندية واللغة العربيه بتفسير
{ لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ } (سورة ق 22)
حيث قالت ان بصر الانسان يصبح حديد بحال انتقاله لعالم البرزخ ويرى كل شىء
وهذا كلام كله مغلوط لغويا اولها اقرؤا سياق الاية التي قبل ( فكشفنا عنك غطاءك ) حيث يقول تعالى

وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنْكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ }
(سورة ق 21 - 22)

ومن مدلول وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ يعني الكلام هنا المقصود به عن الاخرة وليس البرزخ
فالابصار يكون من خلال وجود الجسد من خلال العينين ولحظة موت الانسان يتحول من البصر الى النظر
بقوله تعالى
فاذا بلغت الحلقوم وانتم حينئذا تنظرون ونحن اقرب اليه منكم ولكن لا تبصرون
اي تحول من البصر الى النظر لافتقاد النفس الى الجسد فالحال في البرزخ هو نظر وعرض على النفس اما حقيقة بصرك حديد فهذه المقصود بها في الاخرة لما نبعث على طور الاحسن تقويم على خلقة ادم الاولى قبل اكله من الشجرة ومن ثم تحوله الى طور النشاة الاولى المرتبطه بالموت فخلقة الاحسن تقويم كان فيها ابونا ادم يرى الملائكه والجن اي ابليس وفقد تلك الخاصية بعد اكله من الشجرة وهكذا حال من حدة الابصار تكون عليه خلقة البشريه لقد جئتمونا كما خلقناكم اول مره اي على خلقة ادم الاولى التي لا نعلمها طور الاحسن تقويم
هذا معنى فبصرك اليوم حديد والحمد لله على تدبر
كتاب الله بلسان عربي مبين سنة رسولنا الخاتم عليه افضل الصلاة والسلام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير كُلُّ نَفْسٍ بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَةٌ إِلَّا أَصْحَابَ الْيَمِينِ فِي جَنَّاتٍ يَتَسَاءَلُونَ عَنِ الْمُجْرِمِينَ مَا سَلَكَكُمْ فِي سَقَرَ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير قوله تعالى (إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ }
» تفسير وَإِن مِّنكُمْ إِلَّا وَارِدُهَا ۚ كَانَ عَلَىٰ رَبِّكَ حَتْمًا مَّقْضِيًّا سورةمريم
» تفسير { قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ بِمَا غَفَرَ لِي رَبِّي وَجَعَلَنِي مِنَ الْمُكْرَمِينَ } (سورة يس
» حقيقة تفسير الاية من شر حاسد اذا حسد
» تفسير السعدى للقرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع د. كمال سيد الدراوي :: المنتدي الاسلامي :: منتدي الاسلامي العام :: القران الكريم وعلومه-
انتقل الى: